الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    يوميات أردنية

    الاخبار في الاردن حوادث وموت وانتحار وتشرد عوائل ومناشدات للعلاج والطبابة، ومناشدات اخرى لافراد وعائلات لتامين قوت عيشهم، ودفع فواتير كهرباء وماء، وتامين حليب ودواء للاطفال.
    اخبار تنشر في الاعلام والسوشيل ميديا مدموغة بماركة عواجل. تداهم يوميات الناس، وكان متلقي الاخبار ليسوا شركاء بالهم والقلق، ويصيبهم ما قد اصاب بقية المجتمع.
    و لا خبر سارا وسعيدا. موتى جدد، ووفيات، وحوادث جرمية مجتمعية غريبة وظريفة. وكان اخرها مواطن يقتحم بجرافة مقبرة في الرصيفة، والموتى يضجون بالصراخ شكوى من واقعة الاعتداء على مراقد خلودهم الابدي. جريمة لم تقع باي بلد في العالم، جريمة لم ترتكبها مليشيات الحروب الاهلية في افريقيا.
    وراء كل خبر تحس وتشعر ان ثمة تهاويا واضمحلالا يصيب المجتمع، وينذر بمخاطر اجتماعية واخلاقية سيئة الذكر والاثر. اخبار مرعبة ومقلقة، واخبار هدم وعبث، واخبار تضع تاريخا من البناء والانجاز الاردني في التعليم والصحة والبنى التحتية والبيروقراط وادارة الدولة على المحك.
    ولا خبر سعيدا، الاردنيون ينتظرون قدوم العام المقبل 2021، وبما يحمل من امال مخيبة بان مصير الاغلبية سيكون وراء القضبان والحبس، بفعل التعثر وما خلفت كورونا من تداعٍ اقتصادي ومعيشي على ملايين الاردنيين.
    من مواطن ميسور ومستور العيش والحال لمتعثر ومعدم وطالب حاجة، ومطلوب للتنفيذ القضائي، وذلك رجالا ونساء ولربما قد يطال العجزة. شريحة الفقر في الاردن توسعت، والسبحة فرطت حباتها.
    من اخبار الانجاز الحكومي الاتفاق مع شركات ادوية لجلب لقاح كورونا للاردن. ومن الانجازات الاخرى، تقليص ساعات الحظر الليلي، والتفكير بالغاء الحظر الشامل يوم الجمعة الحزين.
    وسط اوجاع الوباء، ولا خبر سار يصنع بسمة وفرحة على وجوه الاردنيين. المزارعون ينثرون الخضار والفواكه في الشوارع، وذلك لبخاسة ثمنها، وفشل حكومات في تسويقها، وما يتعرض اليه الاردن من عزلة جغرافية وسياسية حقيقية، ومن ينكر ذلك لا يفهم بالسياسة ودهاليزها. فالاردن الاستراتيجي والحيوي يبدو انه يتعرض لمؤامرة سوداء.
    الاردنيون انهكوا وتعبوا. وطبقة مازالت تناور وتلعب بذات الادوات والاساليب، وتستخدم لغة اهل الكهف، ومعجم تفكيرها مازال مرصوصا بافكار ومشاريع اثبت الدهر والتاريخ والتحول السياسي والاقتصادي العميق الذي يصيب العالم بانها لا تصلح وغير قابلة للتطبيق، وفشلت في مواطن ولادتها، واقصد هنا تحديدا افكار اقتصاد السوق والتحرر، والانفتاح الاقتصادي، والعولمة وغيرها من توابع النيولبرالية.
    الناس يعيشون قلقا على بلادهم وحالهم. الصفعة وصلت لرغيف الخبز وابسط سبل العيش، العجز عن تسديد فاتورة كهرباءو ماء، ورجل بطول وعرض لا يملك ثمن باكيت دخان. واذا سمعت رب اسرة يقول ان عائلته ناموا دون عشاء، فصدق ذلك.
    تسمع نشرات الاخبار حجب والالغاز وتنجيم وابراج وضرب في الرمل. كل يوم يخلف الاردن ركاما من الاخبار، يمضى النهار، وياتي ليل كورونا الشاحب، وتتحول الاخبار لكوابيس واسرار، ووقود لاحلام مزعجة ومرعبة.





    [24-12-2020 08:10 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع