الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    بلعاوي : لقاحات كورونا فعالة ضد السلالة الجديدة
    ارشيفية

    أحداث اليوم - براءة شلالدة - أكد أستاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المُعدية الدكتور ضرار حسن بلعاوي أن لقاحات فايروس كورونا ستكون فعالةً ضد الطفرات التي تحدث على فيروس كورونا.

    وبين بلعاوي لـ " أحداث اليوم" أن اللقاح يقوم باستجابة مناعية بطرق شتى، وإنتاج أجسام مضادة وخلايا تائية تحارب فايروس كورونا في أجزاء مختلفة منه.

    واشار الى أن طفرة فايروس كورونا التي كشفت عنها بريطانيا قبل عدة أيام ليست أمراً غريباً على فايروسات "RNA" لأن طبيعة هذا النوع من الفايروسات هي كثرة الطفرات والتغيرات الجينية .

    واوضح بلعاوي أنه من بداية جائحة فايروس كورونا حدث كثير من الطفرات والتغيرات على أشواك الفايروس spike proteins والتي قدرث بأكثر من 4 آلاف طفرة، لكن جميعها طفرات متقاربة والدليل أن سلوك الفايروس وأعراضه وإمراضيته لم تتغير؛ قائلاً إنه من الممكن لبعض هذه الطفرات أن تجعل الفايروس أكثر إنتشارا من غيرها.

    وقال إن السلالة الجديدة VUI-202012/01 لا تستدعي الهلع وإنما المراقبة والحذر، مثلها مثل الطفرات السابقة، كطفرة D614G، لا تزيد من عدد الوفايات أو نسبة دخول المواطنين إلى المستشفيات .

    ودعا وزارة الصحة الأردنية إلى البدء بدراسة وتتبع السلاسل الجينية للفايروسات في الأردن بحيث تمكنا من معرفة أنواعها ومدى انتشارها ومن بعدها نستطيع ملاحظة وجود أي سلالات جديدة من الفايروس.

    وأضاف بلعاوي أن بعض الدول مثل بلجيكا والدنمارك وهولندا أغلقت معابرها الحدودية مع بريطانيا بسبب وجود مثل هذه السلالة الجديدة من الفايروس لديهم، وذلك بعد أن قاموا بسلسلة جينية للفايروس وتعرفوا على انواع الطفرات المتواجدة لديهم.

    وقال أنه على الأردن الآن أيضاً زيادة نسبة الفحوصات العشوائية لمعرفة نسبة ورقعة الإنتشار المجتمعي.

    كانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تُجري اتصالات مع مسؤولين في بريطانيا حول ظهور سلالة جديدة من فايروس كورونا تنتشر بسرعة أكبر من سابقتها، لكن لا يُعتقد أنها أشد فتكاً منها.





    [22-12-2020 11:02 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع