الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    حجاوي: 17 سلالة ظهرت لكورونا منذ 3 أشهر
    تعبيرية

    أحداث اليوم - قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي، الاثنين، إن اجتماع اللجنة جاء لمناقشة التطورات المتعلقة بظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، التي بدأت تنتشر في بريطانيا.

    وحسب تلفزيون "المملكة" بين حجاوي أن "اللجنة درست التغيرات التي تطورت على الفيروس لتفريقها عن السلالة الأصلية التي كان منشأها ووهان الصينية، مضيفا أنه "تبين أن المعلومات المتوفرة حاليا من مراكز البحث العلمي تفيد أن هذه السلالة أسرع وأكثر انتشارا، ولكن لا يوجد ما يفيد بأن هذه السلالة أدت إلى مضاعفات أكثر أو وفيات أكثر لكن انتشارها سريع ولا تزال الأمور مبكرة للحكم على هذه الأمور".

    وأضاف أمنّ عائلة الفيروس التاجية معروف عنها في الفيروسات أنها تتطور وتتمحور إلى عدة سلالات ومن شهر أيلول/ سبتمبر الماضي وحتى الآن ظهر أكثر من 17 سلالة جديدة ظهرت على الفيروس، لكنها لم تختلف اختلافات جذرية عن الفيروس المسبب لكوفيد 19".

    وتابع حجاوي أن "قرار لجنة الأوبئة حول رحلات الطيران من بريطانيا بأتي من خلال وزير الصحة بحيث أنه أعطى أكثر من سيناريو للعمل عليه"، موضحا أن "أبرز هذه السيناريوهات النظر في أحوال الأردنيين الموجودين في بريطانيا ومتابعة معلومات إضافية لكيفية التعامل مع الطيران".

    "نحن لا زلنا في بداية الطريق حتى نحكم على إجراءات قد تكون عنيفة، ولا يمكن الاستهانة بأمور هذه السلالة التي ممكن أن يكون لها تأثير على الوضع العام"، أضاف حجاوي.

    وبين عضو لجنة الأوبئة أن "التفكير خلال اجتماع اللجنة كان متجها لمراقبة أكثر للمعلومات التي تصل والتشديد أكثر على فحص الـ (بي سي أر) في المطار".

    "الفيروس الجديد أسرع انتشارا لكن لم تثبت بأنه أكثر شدة أو أكثر خطورة، والمطعوم الذي فعاليته 95% يستطيع الوقاية من هذه السلالة في الوقت الحاضر"، وفق حجاوي.

    وأوضح أن "وزير الصحة أكد على أن اللجنة الوطنية للأوبئة مستمرة في اجتماعاتها، وستراقب أي أحداث جديدة وممكن أن يتم اتخاذ قرارات بالوقت المناسب بحيث لا تعطل أي إجراءات معمول بها".





    [21-12-2020 07:29 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع