الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الصناعة والتجارة : مخزوننا من السلع آمن
    مواطنون يتسوقون من احد المتاجر

    أحداث اليوم - قالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي إن مخزون الأردن من السلع آمن حيث يجري مراقبة نحو 9 سلع أساسية هي الأكثر استخداما من قبل الناس ووجودها مهم في السلة الغذائية والفترات المتواجدة فيها.

    وأضافت علي أن الكميات المتوفرة لدينا في الأسواق تتراوح من 3-16 شهر وتختلف من مادة لأخرى والرصد يتم بشكل يومي لأن لدينا ربط تلقائي وإلكتروني مع دائرة الجمارك بالتالي البيانات متوفرة بشكل يومي عن كميات من هذه المواد للأردن بشكل يومي وبنفس الوقت ما يتم إعادة تصديره.

    واضافت انه يتم متابعة السلع بشكل ربعي بحيث يكون هناك عملية تحديث للبيانات حسب ما هو متواجد لدى كبار التجار في الأسواق من الكميات لنتأكد من تطابق الكميات الموجودة بالنظام مع ما هو موجود على أرض الواقع .

    وأوضحت أن البقوليات متوفرة في الأسواق بما يكفي لـ 9 أشهر والحليب الناشف والزيوت، مشيرة الى ان مخزوننا من القمح يكفي لسنة و 7 أشهر والشعير متوفر لـ 12 شهر والقمح والشعير من يستوردهما الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والمواد الأخرى الغذائية يتم استيرادها من قبل القطاع الخاص .

    وبحسب علي فإن أزمة كورونا بينت نواحي إيجابية إذ تمكنت بعض الصناعات المحلية من أن تجد الفرص ، مثل بدء انتاج الكمامات والتي كان عليها طلب كبير بداية في السوق المحلي والآن أصبحت هذه المصانع من كبار المصدرين في الأسواق الخارجية ، والأرقام الـأخيرة بينت أنه تم تصدير 100 مليون كمامة من الأردن لأسواق عربية وأسواق الولايات النتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا ، وذلك منذ بدء التصنيع خلال العام الحالي 2020.





    [21-12-2020 07:43 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع