الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    ركود وترقب لعودة السياحة الداخلية في العقبة
    قارب زجاجي في العقبة

    أحداث اليوم - تشهد أسواق مدينة العقبة حالة ركود تجاري غير مسبوق منذ بدء جائحة كورونا وفقا لتجار في المدينة.

    وقال تجار، وفقا ليومية الراي، ان عيونهم تتطلع إلى عودة السياحة الداخلية من مختلف محافظات المملكة.

    واكدوا ان عودة السياحة الداخلية للعقبة قد تحدث نوعا من التوازن لدى التجار تحميهم من الخسارة على الاقل.

    وقال مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري ان عودة السياحة الداخلية باتت ضرورة ملحة للقطاع التجاري في العقبة فهي المعقل الاخير لديهم في ظل خسائر متوالية منذ شهر اذار الماضي حيث بدأت الجائحة.

    وقال رئيس جمعية فنادق العقبة صلاح الدين البيطار ان عودة السياحة الداخلية تتطلب قرارات جريئة من الحكومة أولها إلغاء حظر الجمعة في العقبة باعتبار أن عطلة نهاية الاسبوع تشكل موسما تجاريا للمدينة وأن حظر الجمعة يقطع هذا الموسم الذي يبدأ من مساء الخميس حيث قدوم الزوار للمدينة وينتهي مساء السبت حين مغادرة الزوار للمدينة.

    واصاف البيطار ان نقل حظر الجمعة الى يوم آخر بات ضرورة ملحة ومطلبا اقتصاديا وطنيا تنادي به كافة القطاعات الاقتصادية.

    وأضاف البيطار أن تغيير الحظر من الجمعة ليوم آخر يستوجب على الحكومة التفكير خارج الصندوق وبطريقة ابتكارية تضمن حلولا لاستمرارية عجلة الاقتصاد بالتوازي مع الحفاظ على صحة المواطن.

    واكد البيطار أن أغلب القطاعات الاقتصادية ليست قطاعات متنافسة بقدر ما هي مكملة لبعضها بعضا وأن استمرارية الاسبوع من الخميس الى السبت ضرورة ملحة فهي موسم الاسبوع الاقتصادي فلا يجوز قتله وتعطيله بحظر الجمعة.

    وطالبت قطاعات سياحية بضرورة أن تنظر الحكومة إلى واقع القطاع وتسمع من اصحابه حقيقة المشكلة حتى يستطيع القطاع السياحي الاستفادة من الدعم الحكومي الأخير للسياحة والمقدر بـ 20 مليون دينار من أصل 320 مليون دينار دعم كافة القطاعات المتعثرة منتقدين برنامج الحكومة السابقة لدعم السياحة ضمن برنامج «أردنا جنة» والذي ذهب دون فائدة للقطاع السياحي.

    وتسعى غرفة تجارة العقبة بحراكات متواصل لعقد لقاءات مع جهات متعددة لتحريك السوق حيث عقدت الغرفة مؤخرا لقاء مع سلطة العقبة الخاصة بحثث فيه تفاصيل الحالة الاقتصادية في مدينة العقبة في ظل تداعيات كورونا.

    وقال عضو غرفة تجارة العقبة المهندس سلامه المعايطه ان اللقاء جاء استمراراً لنهج غرفة تجارة العقبة في متابعة كل التفاصيل المتعلقة في الحاله الاقتصادية والتجارية في المدينة.

    واضاف ان (حزمة) من القرارات الإيجابية تمخضت كحصيلة للقاء الغرفة التجارية مع إدارة المنطقة الخاصة أبرزها مبادرة غرفة التجارة لحل إشكالية المعاينة في ميناء الحاويات وخط الطيران التركي ومعبر الدرة لاعادة العمل والتشغيل قريبا وتخفيف الغرامات الماليه المترتبة على ضريبة المبيعات ورخص المحلات والعمالة الوافدة.

    وطالب مختصون وفعاليات اقتصادية الحكومة بضرورة اعادة النظر في حظر يوم الجمعة ونقله الى أي يوم آخر من ايام الاسبوع.

    وقالوا إن حظر الجمعة يقتل اقتصاديات الاسبوع كاملة كما يفسد بهجة الجمعة وراحتها النفسية لدى الناس باعتباره يوم الراحة من عناء وصخب الاسبوع.

    وقال مدير العلاقات العامة وشؤون الاتصال في واحة آيله الدكتور نضال المجالي ان حظر الجمعة بواقعه الحالي اشبه بوسيلة عقاب كونه يتم اختراق جسد الاسبوع كاملا فلا تطول فرحة الخميس ولا استعداد السبت ويقتل الوسط الجميل وهو الجمعة يوم الراحة النفسية التي يحتاجها المواطن في ظل ضغوطات جائحة اثقلته عقدا نفسية اكثر منها مرضية.

    وقال المجالي إن نقل حظر الجمعة الى يوم آخر تراه الحكومة مناسبا يبعث على إعادة الحياة النفسية التي تساعد في رفع وتحسين مستوى المناعة للافراد واجزم ان نسب الوفايات ستقل والشفاء يزيد ان كنتم تبحثون عن شفاء للمواطن والاقتصاد معا وأن ذلك لا يكلف الدولة أي أعباء إضافية.

    وقال الإعلامي الاقتصادي نزار الصرايرة ان الإبقاء على ضرورة بقاء نهاية الاسبوع مترابطة فيها مصلحة وطنية عليا وهذا يستوجب نقل حظر الجمعة الى أي يوم آخر تقرره الحكومة بشرط أن تبقى ايام الذروة وهي الخميس الجمعة والسبت عاملة بتواصل دون حظر.







    [06-12-2020 07:40 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع