الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    خبير: موازنة 2021 هي الأكثر صعوبة
    رئاسة الوزراء - أرشيفية

    أحداث اليوم - براءة شلالدة - أكد الخبير الإقتصادي حسام عايش أن بلاغ الموازنة العامة يصدر من رئيس الوزراء لتحديد الإرادات والنفاقات للوزارات والمؤسسات وذلك بهدف وضع المؤشرات للأداء المالي والإقتصادي للعام الجديد.

    وأوضح عياش بتصريح لـ " أحداث اليوم " أن إعداد الموازنة بشكل عام يعد أمراً صعباً، وأن إعداد موازنة 2021 على وجه الخصوص يعتبر أكثر صعوبة بسبب الوضع المالي الناتج عن الأزمة الوبائية لفيروس كورونا، مشيراً إلى أن مشروع الموازنة يعتبر الخط العريض للحكومة لسياستها ونظرتها المالية .

    وبيّن أن الحكومة قد تلجأ إلى الديون اذا لم تلتزم في النفاقات المحددة ضمن بلاغ الموازنة، وهو ما سيزيد نسبة العجز المالي.

    وقال عياش إن العجر المالي في الموازنة العامة ينتج عن عدم إنسجام النفقات المحددة مع الإرادات المتوقعة، مبيناً أن المشكلة بتضخيم توقع الإرادات من مساعدات ومنح وعدم ضبظ النفاقات .

    ونوه إلى طريقة إعداد محاسبة الموازنة وتطبيقها يوجد بها خلل وتحتاج إلى تغير شامل لانها لا تعطى النتائج المطلوبة والمنتظرة في كل سنة.

    وأصدر رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، البلاغ رقم 15 لسنة 2020 الذي يقضي بإعداد مشروع قانون الموازنة العامة، ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية ومشروع نظام تشكيلات الوزارات والدوائر الحكومية للسنة المالية 2021.





    [25-11-2020 01:30 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع