الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    توضيح حول إلغاء معيار دخل الأسرة للمنح والقروض الجامعية
    الجامعة الأردنية

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - كشف الناطق باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب سبب إلغاء معيار دخل الأسرة في طلبات الاستفادة من المنح والقروض الجزئية المقدمة من صندوق دعم الطالب.

    وقال الخطيب لـ"أحداث اليوم" إن ، ذلك جاء لأنّ الكثير من الطلبة وأولياء الأمور غير المسجلين بالضمان كانوا يضعون أرقاما متدنية وعشوائية رغم حصولهم على دخل مرتفع، ما دفع لاستبداله بمعيار دعم الخبز الذي يقوم بناء على دراسة حكومية وإحصاء واضح.


    وأضاف أنّ الوزارة تلقت الأحد أكثر من 20 ألف طلب الكتروني للاستفادة من القروض والمنح الجزئية.


    وبين الخطيب أنّ الحديث عن أعداد المستفيدين من القروض والمنح لهذا العام، ما زال مبكرأ، خاصة وأنّ فترة تقديم الطلبات ما زالت في يومها الأول، فضلاً عن اعتماد ذلك عن العدد الإجمالي المتقدم للاستفادة واستحقاق الشروط.

    وأضاف أنّ ذلك يعتمد أيضاً على المخصصات السنوية للمنح التي تحددها لجنة إدارة الصندوق بناء على مدخلاته من ميزانية الوزارة أو تسديد القروض التي حصل عليها طلبة كانوا قد تخرجوا والتحقوا بسوق العمل.



    وأشار الناطق الإعلامي إلى أنّ كل لواء يخصص عددا من المقاعد في القروض والمنح بناء على عدد المتقدمين فيه، شريطة أن لا تقل حصة اللواء الواحد عن 150 منحة و350 قرضا.


    ونوه إلى أنّ العام الماضي، شهد استفادة أكثر من 42 ألف طالب وطالبة من المنح والقروض، في حين تجاوز عدد المتقدمين الـ60 ألفا.

    وبدأت صباح الأحد فترة تقديم طلبات الاستفادة من المنح والقروض الجزئية للعام الدراسي 2020 -2021، وتستمر حتى مساء الجمعة 27/11/2020.

    وتضمن المنح والقروض الجزئية، 45 ساعة من دراسة الطالب والطالبة، أو ما يعادل 3 فصول جامعية، على ان تسدد القروض من قبل المستفيدين بعد التخرج والانخراط بسوق العمل، والحصول على رقم في الضمان الاجتماعي.


    وطالب وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد أبو قديس في توصية قبل أيام، الجامعات بتأجيل مطالبات الرسوم المستحقة إلى ما بعد صدور نتائج المنح والقروض.





    [22-11-2020 08:36 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع