الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    معركة المياه والكهرباء تهدد الاستقرار
    عمود كهرباء

    أحداث اليوم - أكد تقرير دولي متخصص أن معركة المياه والكهرباء تخلق حالة مستمرة من عدم الاستقرار والتوتر في المنطقة، بسبب عدم الرغبة في التنازل عن تقاسم الموارد المائية المشتركة.

    وحسب يومية "الغد" حذر التقرير المعنون بـ “الوصول إلى المياه أحد أكبر التهديدات الوجودية التي تواجه البشرية” ونشره الموقع الدولي “ذا جونز هوبكنز” أخيرا، من مخاطر عدم كفاية الوصول إلى الغذاء والكهرباء والمياه، مبينا أن 1.4 مليار شخص في العالم بدون كهرباء، و2.4 مليار شخص بدون صرف صحي ملائم، فيما يعاني مليار شخص من مستويات معتدلة إلى شديدة من انعدام الأمن الغذائي و 900 مليون شخص لا يحصلون على المياه النظيفة.

    وتواجه قطاع المياه الأردني تحديات متعاظمة ما يثير تساؤلات عدة حول إمكانية النهوض بالقطاع إداريا، وتأمين مستقبل المياه للأجيال الأردنية القادمة، وتلبية احتياجاتها للشرب تستدعي نظرة مستقبلية للقطاع، وتعظيم الاستفادة من المياه المشتركة عبر متابعة الاتفاقيات المبرمة مع كل دول الجوار وهي السعودية، وسورية، وإسرائيل، والتوسع بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الإنتاج الزراعي وتوفير المياه اللازمة للأغراض الصناعية والاقتصادية الأخرى، بحسب التقرير.

    وتعد دول منطقة الشرق الأوسط، ومن بينها الأردن، من بين الدول الأشد تعرضا لخطورة أزمات مياه وغذاء خلال الأعوام القليلة المقبلة، وسط تصنيف هذه المنطقة من بين “الأشد عرضة للتهديدات البيئية في العالم”.

    ويمثل الإجهاد المائي أهم مصدر قلق للحياة في الشرق الأوسط خلال العقود القادمة، حيث ستكون العديد من دول الشرق الأوسط، عرضة لنقص حاد في المياه مستقبلا.





    [29-10-2020 08:03 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع