الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    الانتخابات النيابية .. ظروف استثنائية وخيار التأجيل مطروح
    سيدة تقوم بدورها في الاقتراع

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - يشكل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الفترة المقبلة قلقا لدى الناخبين الأردنيين مع بقاء 15 يوما على موعد الاستحقاق الدستوري انتخابات 2020.

    ويرى الشاب محمد علي أن ارتفاع الإصابات سيزيد من الوضع الوبائي بسبب مشاركة أعداد كبيرة في الانتخابات، وعدم الالتزام بالبروتوكولات الموضوعة.

    ويضيف أن الأردنيين يمتازون بـ"الفزعة" وقت الانتخابات وهو ما قد يزيد نسب الاختلاط بين الناخبين وقد يرفع أعداد الإصابات.

    فيما تقترح آلاء حسن تأجيل الانتخابات مراعاة للظروف الصحية الحالية ولحين توفر ضمانات السلامة للمقترعين.

    وتبيّن أن صحة المواطنين وحياتهم يجب أن تكون بالأساس قبل التفكير بأي موضوع آخر.

    ويؤكد خبراء أن نسبة المشاركة في الانتخابات لن تكون عالية كما في السنوات الماضية بسبب فقدان الشارع الأردني ثقته بمجلس النواب.

    وأشاروا في حديث لـ"أحداث اليوم"، أن خيار تأجيل موعد الاقتراع لا زال قائما حتى الآن مع بقاء نحو أسبوعين على موعد الانتخابات.

    وتوقع الخبير والكاتب في الشأن البرلماني جهاد المنسي أن نسب المشاركة في الانتخابات النيابية لن تكون عالية بسبب ظروف فرضتها الأوضاع الاقتصادية والسياسية وجائحة كورونا.

    وقال المنسي لـ"أحداث اليوم"، إن الانتخابات تأتي في أسفل قائمة اهتمامات الأردنيين، مضيفا أن اهتماماتهم تنصب في العيش والدخل بسبب الظروف الحالية الصعبة.

    وأضاف أنه يمكن تأجيل موعد الاقتراع إلى موعد جديد يحدد لاحقا بناءً على اظلروف الصحية القائمة والوضع الوبائي في الأردن.

    وبيّن أن قدرات الأردن الصحية لا تسمح باستقبال حالات كثيرة وهو ما حذرت الجهات المسؤولة منه خلال الفترة الماضية، موضحا أن الانتخابات ستزيد من الاختلاط واحتكاك الناخبين والمقترعين ببعضهم مما ينذر بازدياد الحالات.

    من جهته أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة أن الهيئة وضعت بروتوكولات صحية للحفاظ على صحة وسلامة المقترعين.

    وقال الكلالدة لـ"أحداث اليوم"، إن الهيئة عملت على إلغاء إقامة التجمعات والمقرات الانتخابية منذ بدء الجائحة وكذلك التشديد على عدم إقامة الولائم والتجمعات لأكثر من 20 شخصا التزاما بأوامر الدفاع.

    وأوضح أن البروتوكول الصحي يفرض على المقترعين الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والقفازات وعدم وجود تلامس بين الموظفين والناخبين، والتحقق من البطاقات الشخصية عن بعد وإتمام باقي الإجراءات وصولا إلى سكب الحبر على أصبع السبابة.

    وشدد على ضرورة الالتزام وعدم الاختلاط بين الناخبين للحفاظ على الوضع الوبائي وعدم ازدياد معدل الإصابات بالفيروس.

    وبشأن تأجيل موعد الاقتراع لفت الكلالدة إلى أن الهيئة لديها حق تغيير موعد الاقتراع بحسب تطورات الحالة الوبائية في الأردن، إلا أنه لا تغيير على موعدها حاليا.

    وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد حدد يوم العاشر من تشرين الثاني القادم موعداً لإجراء الانتخابات النيابية وذلك بعد صدور الإرادة الملكية بإجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر.

    ويأتي هذا القرار استنادا لأحكام المادة (34) من الدستور الاردني 2016، واستنادا لأحكام المادة (4) /الفقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله وأحكام المادة (12) الفقرة ب من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب و تعديلاته رقم (11) لسنة 2012.





    [25-10-2020 09:08 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع