الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الخرابشة: 12.2% وفيات كورونا بالأردن خلال اسبوع
    ارشيفية

    أحداث اليوم -

    قال وزير الصحة الاسبق الدكتور سعد الخرابشة انه باحتساب عدد حالات الكورونا المعلن عنها من قبل وزارة الصحة في خلال 7 أيام الأخيرة من تم تسجيل 11782 حالة مثبتة من خلال إجراء 148066 فحص PCR حيث كانت نسبة الإصابة تساوي 8٪ تقريبا وهذا مؤشر يتجاوز السقف الذي وضعته منظمة الصحة العالمية كدليل على أن الوباء تحت السيطرة من عدمها وهو 5٪.

    وبين الخرابشة في منشور عبر فيسبوك انه كلما كانت نسبة الإصابة دون 5٪ في بلد ما يكون الوباء تحت السيطرة، وكلما تم تجاوز هذا السقف فذلك يعني فقدان السيطرة.

    واشار الى انه فيما يخص الوفيات الناجمة عن الوباء فقد بلغت خلال الأسبوع المشار إليه أعلاه 144 وفاة.

    ولتحليل هذه الوفيات وتبيان مدى توافقها مع النسب العالمية فقد إسترشدت بدراسات عالمية ( في غياب وجود دراسات محلية منشورة أو معلنة) وطبقتها على هذا التحليل. تقول هذه الدراسات أن 10 ٪ من مجموع الحالات المكتشفة تحتاج إلى الإدخال للمستشفيات وعليه فإن هذه النسبة تشكل 1178 حالة أدخلت لمستشفياتنا خلال الأسبوع المذكور وباقي الحالات معزولة في المنازل وأماكن العزل الأخرى.

    واضاف الخرابشة تكون أعراض 1001 حالة ( 85 ٪ من المدخلين) متوسطة وتشفى عادة بغضون اسبوعين، و 177 حالة( 15 ٪ من المدخلين) تكون شديدة أو حرجة وتحتاج لغرف العناية الحثيثة، نصف الحالات الحرجة عادة يموتون والنصف الآخر يشفى.

    واشار الى انه بناء على ذلك فإن عدد الوفيات المتوقع خلال هذا الأسبوع هو بحدود 88 وفاة(Expected deaths) بينما كان عدد الوفيات الفعلي لهذا الأسبوع 144 وفاة ( Observed deaths) ، أي أن هنالك 56 حالة وفاة فوق المتوقع(Excess deaths).

    وباحتساب نسبة الوفيات الفعلية( Observed death%) تم تقسيم عدد الوفيات في هذا الأسبوع وهو 144 وفاة على عدد المدخلين للمستشفيات، فكانت النسبة تساوي 12.2%، في حين أن نسبة الوفيات المتوقعة تساوي 7.5%( Expected death%) أي أن لدينا وفيات زائدة عن المتوقع بنسبة 4.7% (Excess deaths) وهذه تعادل 65 وفاة حدثت خلال هذا الأسبوع كوفيات زائدة عن ما هو متوقع حسب الدراسات العالمية.

    هل هذه الزيادة تعكس جودة الرعاية الطبية والتمريضية التي تقدم للمرضى في غرف العناية الحثيثة؟! ربما. هذا التساؤل بحاجة إلى تفسير من قبل القائمين على ملف الوباء وخاصة الأطباء السريريين المشرفين على المرضى أو من هم معنيين بمتابعة البروتوكول العلاجي في لجنة الأوبئة.

    "قراءة في وفيات كورونا" باحتساب عدد حالات الكورونا المعلن عنها من قبل وزارة الصحة في الأردن خلال السبعة أيام الأخيرة من...

    Posted by Saad Kharabsheh on Saturday, October 17, 2020





    [17-10-2020 06:11 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع