الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    صدور نشرة متخصصة بإنجازات الضريبة
    دائرة الضريبة

    أحداث اليوم - صدر عن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات العدد الثاني من النشرة الضريبية المتخصصة بأداء الدائرة وانجازاتها في مجال التحصيلات والفروقات التي تحققها من التدقيق والتفتيش والمجالات المختلفة الاخرى التي تقوم بها الدائرة.

    واوضحت الدائرة ان العدد الثاني من هذه النشرة المتخصصة اشتمل على اهم انجازات الدائرة منذ بداية العام الحالي 2020 وحتى نهاية شهر ايلول الماضي.

    وتضمنت النشرة عددا من المشاريع والاصلاحات الضريبية في الدائرة لعام 2020 والتي كان اولها واهما مشروع مكافحة التهرب الضريبي حيث تعمل الدائرة على تنفيذ خطتها الجديدة لمكافحة التهرب الضريبي حيث تم اجراء تغيير في منهجية عمل الدائرة في مكافحة التهرب الضريبي بانتقالها في العمل من الاعتماد على مبدأ الشكوى الى الاعتماد على معالجة البيانات والمعلومات من خلال خطة معتمدة على ادارة المخاطر.

    ومن ناحية اخرى تضمنت ايضا معلومات حول نظام الفوترة الوطني الذي يهدف الى المساهمة في توفير الضوابط اللازمة لمحاربة التهرب الضريبي وتنظيم ومراقبة العمليات المالية ذات الاثر الضريبي لتمكين الدائرة من معالجة التجنب الضريبي وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لتدقيق الاقرارات الضريبية من قبل مدققي الدائرة انسجاماً مع النص التشريعي في نقل عبء الاثبات على المدقق بدلاً من المكلف وتحسين الادوات والوسائل اللازمة للإدارة الضريبية بشكل يساهم في تحسين وزيادة الحصيلة الضريبية.

    كما تحدثت عن مشروع توسيع القاعدة الضريبية وتحسين الالتزام الضريبي الذي يهدف الى تحقيق العدالة الضريبية حيث تبنت الدائرة مشروع لتوسيع القاعدة الضريبية وتحسين الامتثال الضريبي بهدف تحقيق العدالة الضريبية وزيادة حصيلة الضريبية.

    ومن المشاريع الاخرى التي تم تناولها ايضا التوسع في الخدمات الالكترونية للمكلفين حيث تعتبر الدائرة تقديم كافة الخدمات الضريبية الالكترونية من الاهداف الرئيسية لها بهدف تحسين الخدمات الضريبية الى المكلفين وحصولهم على الخدمات الضريبية بسرعة ودون كلفة ودون الحاجة لمراجعة الدائرة مما يوفر الكلفة والوقت والجهد على المكلفين حيث اظهرت جائحة كورونا اهمية تقديم الخدمات الكترونياً.

    كما تناولت مشروع العطاء الذي تم طرحه لشراء نظام حاسوب ضريبي جديد يمكن الدائرة من رفع كفاءة اداء الدائرة والعاملين فيها جميع المجالات وخاصة التحصيل والتدقيق الضريبي ومتابعة الامتثال الضريبي ومتابعة المكلفين غير الملتزمين.

    واشتملت على مشروع اعتماد المعايير الدولية في التدقيق حيث عملت الدائرة على اعتماد المعايير الدولية في عمليات التدقيق الضريبي بهدف رفع كفاءة التدقيق الضريبي وتحقيق العدالة الضريبية بين المكلفين العاملين في نفس القطاع من خلال تطبيق الممارسات المثلى في نظم التدقيق الضريبي.

    هذا وتضمنت النشرة فصلا حول التحصيلات الضريبية من حيث تحصيلات ضريبة الدخل والمبيعات حتى نهاية شهر ايلول من العام الحالي 2020 مقارنه مع نفس الفترة من عام 2019 وكذلك التحصيلات مصنفة حسب بنود قانون الموازنة العامة للدولة بالإضافة الى تحصيلات ضريبة الدخل والمبيعات حسب القطاعات.

    كما تم تخصيص باب عن اجراءات التدقيق والتفتيش الضريبي والتسويات والمصالحات والتحققات من التدقيق والتفتيش والتسويات والمصالحات بالإضافة الى عدد المسجلين في ضريبة الدخل وضريبة المبيعات.

    كذلك تضمنت النشرة فصلا عن التشريعات التنفيذية الصادرة لتنفيذ احكام قانون ضريبة الدخل المعدل رقم (38) لسنة 2018
    وقال دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان استمرار اصدار هذه النشرة يأتي ضمن حزمة اجراءات التطوير والاصلاح الضريبي والشفافية بالإعلان عن انجازات الدائرة في مجالات التحصيل وتحقيق فروقات التدقيق والتفتيش الضريبي بشكل يظهر نتائج خطة رفع كفاءة التدقيق الضريبي ومكافحة التهرب الضريبي اولا بأول.





    [13-10-2020 09:29 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع