الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    أطروحة للخصاونة تناقش حق الأردن بالترافع ضد الاحتلال
    الخصاونة

    أحداث اليوم -

    محمود الشرعان و أحمد بني هاني - تناولت أطروحة الدكتوراه لرئيس الوزراء الجديد بشر الخصاونة، والتي كانت من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (المملكة المتحدة)، عام 2007، "تقييم لحق العودة والتعويض للمواطنين الأردنيين من أصل فلسطيني، وحق الأردن بموجب القانون الدولي في رفع الدعاوى المتعلقة بذلك نيابة عنهم وضد "إسرائيل" والمطالبة بالتعويضات".

    وناقشت الرسالة، حسب ما ترجمته "أحداث اليوم"، الحقوق الأردنية في ضوء إبرام معاهدة السلام بين الأردن و"إسرائيل" عام 1994.

    وتعنى رسالة الخصاونة بالدرجة الأولى بالفئات المذكورة سابقا، ولا تعنى بالفئات الأخرى من اللاجئين الفلسطينيين الذين ليسوا مواطنين أردنيين، على الرغم من أن حق العودة والتعويض ينطبقان على جميع اللاجئين الفلسطينيين.

    الأطروحة تناولت أيضا حق الأردن كدولة مضيفة، بموجب القانون الدولي، في رفع دعاوى تعويض إلى وضد "إسرائيل" بسبب خلق مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

    وتبحث بالأسس القانونية لمثل هذا الحق، بموجب القانون الدولي في سياق مسؤولية الدولة عن الأفعال غير المشروعة إلى جانب الأحكام ذات الصلة من معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية لعام 1994.

    تحاول الأطروحة إجراء تقييم نقدي وتحليل وفحص الادعاءات الرئيسية التي يمكن للأردن رفعها إلى وضد "إسرائيل" ضد مبادئ القانون الدولي نيابة عن مواطنيها من أصل لاجئين فلسطينيين، وفيما يتعلق بحق العودة والتعويض والمطالبات الخاصة به كدولة مضيفة وضد "إسرائيل".

    كما قام الباحث بتقييم وفحص نقدي للإجراءات والآليات المتاحة لمتابعة مثل هذه المطالبات المتاحة للأردن في سياق معاهدة السلام الأردنية "الإسرائيلية" لعام 1994 جنبًا إلى جنب مع الإجراءات والآليات غير المستندة إلى معاهدة السلام.

     





    [08-10-2020 12:13 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع