الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    متلازمة غريبة تصيب المتعافين من كورونا
    متعافية - تعبيرية

    أحداث اليوم -

    أعلن عدد من الأطباء المختصين في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد، رصدهم لحالات إصابة بمتلازمة التهاب غريبة لدى الكبار، والتي يعتقد أنها مرتبطة بفيروس كورونا المستجد، في حين كان يقتصر ظهورها سابقاً على الأطفال.

    ووفقا لما نقلته صحة امريكية، قال الأطباء إنه على الرغم من أن المتلازمة قد تظهر وحدها عند البالغين دون باقي أعراض كورونا، إلا أنها تسجل لدى الأطفال خلال فترة زمنية معدلها أربعة أسابيع بعد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

    وفي السياق، كتب فريق مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في تقريره الأسبوعي عن 27 حالة لبالغين تتراوح أعمارهم بين 21 و 50 عانوا من متلازمات مماثلة، مشيراً إلى أن معظمهم يعاني من التهاب شديد في جميع أنحاء أجسامهم وخلل في الأعضاء، مثل القلب والكبد والكلى، ويرافق هذه الظروف عموما فشل في الجهاز التنفسي.


    وحسب الأطباء، تشمل الأعراض حمى تستمر 24 ساعة أو أكثر، وعدم انتظام ضربات القلب، أعراض في الجهاز الهضمي والطفح الجلدي، كما يمكن أن تظهر الأشعة السينية التهاب الرئة حتى لو كانت الأعراض لا تظهر على المرضى.


    وفي بداية تفشي فيروس كورونا، اشتهرت المتلازمة لدى الأطفال ومن الأعراض الشائعة لدى الأطفال الحمى وآلام المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي وطفح جلدي والتهاب الملتحمة واحمرار اللسان وتورمه ومشاكل في القلب، وهي أعراض تشبه تلك التي تظهر على المصابين بمتلازمة كواساكي.

    وفي مايو الماضي، توفى طفل في التاسعة بمرسيليا نتيجة تلف في الدماغ عقب نوبة قلبية، وأظهرت فحوص مصلية أن الطفل كان "على احتكاك" بفيروس كورونا المستجد، لكن لم تظهر عليه أعراض المرض.

    ومتلازمة كواساكي التي ظهرت لأول مرة في اليابان في 1967 تسبب التهابا في الأوعية الدموية لدى الأطفال المصابين.

    وحسب العلماء، فإنه وإن كانت العوارض متقاربة، فإن هناك تباين مع الإصابات الحالية خاصة فيما يتعلق بالالتهابات ومشاكل القلب، وتحديداً في الحالات المرتبطة بكوفيد-19 من متلازمة كواساكي الكلاسيكية بحسب هيئة الصحة العامة الفرنسية.

    الجدير ذكره، أن منظمة الصحة العالمية وشبكتها العالمية للأطباء السريريين طوروا تعريفا أوليا ووضعت في تصرف الأطباء استمارة تصريح لكلّ حالة مشتبه بإصابتها بمتلازمة الاستجابة الالتهابية.





    [04-10-2020 08:04 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع