الرئيسية تقارير

شارك من خلال الواتس اب
    تصفح مجاني مشروط لمنصة درسك .. من المستفيد؟
    تعلم عن بعد في زمن كورونا - أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - سادت حالة من الاستياء بين أهالي الطلاب في المدارس الحكومة إثر حصر الدخول المجاني لمنصة درسك التعليمية بين الساعة السداسة صباحا والرابعة عصرا.

    وقالوا لـ"أحداث اليوم"، إن تحديد الوقت ينافي مجانية التعليم في المدارس الحكومة خاصة مع التحول إلى التعليم عن بعد لمدة أسبوعين اعتبارا من الخميس 17/9/2020.

    وأضافوا أن العديد من الأهالي لديهم أكثر من طالب على مقاعد الدراسة وهو ما يتطلب وقتا أطول في الدراسة على المنصة وقد يكون خارج الأوقات المجانية التي حددتها الوزارة، وهو ما يحملهم كلفا إضافية في شراء حزم الإنترنت.

    وطالب الأهالي بإلغاء التحديد حتى الرابعة عصرا وفتح المنصة للتصفح المجاني طوال الوقت وخاصة في ظل دخول آلاف الطلبة في ذات التوقيت مما قد يشكل ضغطا عليها ويؤدي لانقطاعها.

    ويرى الخبير التربوي محمد خالد ذوى الغنى أن تحديد وزارة التربية لاستخدام المنصة المجاني للطلاب ينقل التعليم إلى الأجر والمقابل وهو ما ينافي مجانيته للمرحلة الأساسية.

    وقال ذو الغنى لـ"أحداث اليوم"، إن الكثير من العائلات لديها أكثر من طالب في المدارس الحكومية الأمر الذي سيربك حسابات الأهالي في عملية تنظيم الدخول إلى المنصة والتعلم.

    وأضاف أن منظومة التعلم عن بعد بحاجة إلى إعادة نظر وجعلها مجانية طوال الوقت، داعيا التربية إلى مراعاة أوضاع وإمكانيات الأهالي.

    وطالب ذو الغنى بالتكاتف بشكل أكبر من أجل عودة الطلاب إلى مدارسهم والتفكير بحلول جديدة مثل استغلال المباني الحكومية غير المستغلة وتأهيلها لتكون غرفا صفية وهو ما قد يخفف الازدحامات في المدارس المكتظة.

    وبيّن أن الأردن يمر في ظروف استثنائية وجائحة عالمية والمرحلة الحالية تتطلب اتخاذ قرارات للتعامل مع الأزمة وتقليل الفجوات التي يخلقها التعليم عن بعد.

    من جهته يتفق المنسق العام للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" فاخر دعاس مع ذو الغنى بشأن تحديد وقت للاستخدام المجاني لمنصة درسك وأنه يتنافى مع ما جاء في الدستور الأردني بأن التعليم مجاني للمرحلة الأساسية.

    وقال دعاس لـ"أحداث اليوم"، إن التجربة السابقة للتعليم عن بعد انطوت على الكثير من الثغرات بسبب ضعف البنية التحتية والخدمات اللوجستية للطلبة.

    وأشار إلى أن قرار التربية يصب في صالح شركات الاتصالات على حساب الطلبة كون غالبية الطلاب سيدخلون إلى المنصة بعد الساعة الرابعة عصرا وذلك بعد عودة أحد والديهما أو كليهما من العمل.

    وتابع دعاس أنه يجب على الوزارة التراجع عن القرار وفتح المنصة في جميع الأوقات للاستخدام المجاني كون هناك مشاكل ستواجه الأسر التي لديها أكثر من طالب في المدارس الحكومية.

    وشدد على ضرورة إصدار أمر دفاع يلزم شركات الاتصالات بتوفير حزم مجانية لمدة 24 ساعة يوميا لاستخدام منصة درسك التعليمية إسهاما منها في مواجهة جائحة كورونا ومساعدة العائلات في التعليم.

    ودعا دعاس التربية إلى تقديم دراسة كافية ووافية للحكومة حول عدم نجاعة التعليم عن بعد وتقديم توصيات بالعودة إلى التعليم الوجاهي في المدارس.

    بدوره أكد الناطق باسم وزارة التربية والتعليم عبدالغفور القرعان أن منصة درسك التعليمة ستكون متاحة مجانا لجميع الطلبة في المدارس الحكومية من الساعة السادسة صباحا وحتى الرابعة عصرا.

    وقال القرعان لـ"أحداث اليوم"، إن استخدام المنصة للدراسة بعد الساعة الرابعة سيكون على حساب الطلبة أنفسهم، مضيفا أن جميع المواد التعليمية داخل المنصة مجانية وغير مدفوعة باستثناء حزم الإنترنت التي يتكلفها الطالب بعد العصر.

    وكانت وزارة التربية قد أطلقت قبل يومين منصة درسك للتعليم عن بعد بمحتوى إلكتروني وعناصر تفاعلية ذات جودة عالية ويمكن للطالب الدخول إلى المنصة عبر الرابط الإلكتروني (Darsak.gov.jo) بواسطة تسجيل الدخول عن طريق الرقم الوطني (أو الرقم التعريفي) وتاريخ الميلاد ثم يمكنه مشاهدة ما يرغب به من الفيديوهات التعليمية التي تتناول المباحث الخاصة بصفه ومتابعة واجباته وامتحاناته.





    [15-09-2020 09:58 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع