الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    11 أيلول أخر موعد لاستقالة الراغبين بالترشح للنيابة
    الانتخابات النيابية 2020

    أحداث اليوم - يعتبر يوم الجمعة 11 من الشهر الحالي آخر موعد ليقدم الوزراء والأعيان والموظفون الراغبون بالترشح للانتخابات النيابية المزمع إجراؤها يوم الثلاثاء 10 من شهر تشرين الثاني القادم؛ استقالاتهم وفقا للمادة 74 من الدستور وللمادة 11 من قانون الانتخاب اللتين أكدتا أن يستقيل الوزير والموظف العام قبل ستين يوما من موعد إجراء الانتخابات النيابية، وحدد موعد تقديم طلبات الترشح أيام (الثلاثاء والاربعاء والخميس) الـــــ 6-7-8 من الشهر المقبل.

    ويقصد الدستور والقانون بالوظائف العامة: «كل وظيفة يتناول صاحبها مرتبه من الأموال العامة ويشمل ذلك؛ موظفي الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الرسمية والعامة؛ وموظفي الهيئات العربية والإقليمية والدولية؛ وأمين عمان وأعضاء مجلس امانة عمان وموظفي الامانة؛ ورؤساء مجالس المحافظات والبلدية والمحلية وأعضاءهاا وموظفيها».

    وحول هل العين أو النائب الحالي يعتبر موظفا عاما يتقاضى راتبه من الأموال العامة وعليه أن يستقيل في الموعد الذي حدده قانون الانتخاب؟.

    النائب المحامي صالح العرموطي قال وفقا ليومية الراي، ان المحكمة الدستورية فسرت أن النائب الحالي منتخب ولا يعتبر موظفا عاما؛ مؤكدة أن ما يتقاضاه النائب ليس راتبا بل هو مخصصات من الأموال العامة؛ و"العين» موظف يعين تعيينا ويتقاضى راتبا من الأموال العامة وينطبق عليه شرط الموظف إن رغب بالترشح لانتخابات مجلس النواب.

    وفي سياق ذي صلة قررت الأحزاب السياسية المندمجة بتيارات وائتلافات والمستقلة المشاركة في الانتخابات؛ ومنها سيشارك ترشيحا ومنها إقتراعا ودعما لأحزاب اخرى؛ إلا أن حزب جبهة العمل الإسلامي لم يجتمع مجلس الشورى إلى الآن، ولم يقرر المشاركة أو المقاطع وفي حال المشاركة ما نوعها -ترشيحا أو اقتراعا أو كلاهما- ودعما لأحزاب اخرى فقط؛ بحسب نائب الأمين العام المهندس وائل السقا.

    يشار إلى أنه في المملكة 48 حزبا سياسيا مرخصا؛ منها 13 حزبا مستقلا غير مندمج؛ و 35 حزبا مندمجا في تيارين وأربع إئتلافات؛ وهي: ائتلاف الأحزاب الإصلاحية عددها 3 وهي أحزاب الأنصار والبلد الأمين والمستقبل؛ وائتلاف الأحزاب الوطنية عددها 6 وهي أحزاب الشهامة والمؤتمر الوطني «زمزم» والوسط الإسلامي وجبهة النهضة الوطنية والشورى والراية؛ وائتلاف تيار التجديد عددها 3 وهي أحزاب الإصلاح والتجديد «حصاد» والتيار الوطني والحياة.

    وائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية عددها 6 وهي أحزاب الشيوعي والبعث العربي الإشتراكي والبعث العربي التقدمي والشعب الديمقراطي «حشد» والوحدة الشعبية الديمقراطي والحركة القومية؛ وتيار الأحزاب الوسطية عددها 12 وهي أحزاب العدالة والاصلاح والوحدة الوطنية والحرية والمساواة والنداء واحرار الاردن والعون والاتجاه الوطني والتجمع الوطني الاردني الديمقراطي «تواد» والفرسان والعدالة والتنمية والشعلة والشباب الوطني؛ وتيار أحزاب الإصلاح الوطني عددها 5 وهي أحزاب الإتحاد الوطني والاردن بيتنا والبلد الأمين والعدالة الإجتماعية والمحافظين.

    ووفقا للمـــــــادة 8 من قانون الانتخاب قسمت المملكة إلى دوائر انتخابية، يخصص لها 115 مقعدا نيابياً وهي محافظات: العاصمة خمس دوائر؛ واربد أربع دوائر؛ والزرقاء دائرتان، وكل من البلقاء؛ والكرك؛ ومعان؛ والمفرق؛ والطفيلة؛ ومادبا؛ وجرش؛ وعجلون؛ والعقبة دائرة واحدة.

    وتعامل القانون مع كل دائرة من دوائر البادية الثلاث معاملة المحافظة وهي: بدو الشمال؛ وبدو الوسط؛ وبدو الجنوب دائرة واحدة؛ إضافة إلى المقاعد النيابية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المـــــــادة 8 يخصص للنساء خمسة عشر مقعدا بواقع مقعد واحد لكل محافظة.





    [03-09-2020 07:22 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع