الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    آمال اكتشاف النفط بالأردن تتجدد لكنها تصطدم مع ادارة ملف الطاقة
    ارشيفية

    أحداث اليوم - ياسر شطناوي - قال خبير في مجال الطاقة المهندس عامر الشوبكي، إن إعلان المملكة العربية السعودية أمس الأحد، عن اكتشاف حقلين للغاز والنفط في منطقتي عرعر وسكاكا شمال المملكة، القريبتين من الحدود الأردنية، يعيد الآمال بامكانية وجود غاز ونفط داخل الأرضي الأردنية، خاصة في منطقة وادي السرحان.

    وبيّن الشوبكي لـ " أحداث اليوم " أن طبيعة الجيولوجيا في الأردن تتمثل بوجود قنوات للغاز الطبيعي تصب في حقول وتجمعات ومكامن، الأمر الذي يدعوا إلى ضرورة الإهتمام باعمال البحث والإستكشاف، من خلال استثمار الخبرات المحلية والاستعانة بالشركات العالمية المختصة.

    وأوضح أن اعمال التنقيب عن الغاز والنفط في الأردن تحكمها عدة تبعات "سياسية واقتصادية" الأمر الذي يجعل من ملف التنقيب والإستكشاف صعباً ومعقداً، إلى جانب السياسة الحكومية الخاطئة التي تطرد الخبرات المحلية.

    واوضح الشوبكي أن هناك ضعغوطات على الشركات الكبرى تمنعها من العمل والبحث في الأراضي الأردنية، إلى جانب الخلل في ادارة الحكومة للملف، وابعاد الخبرات المحلية لاسباب غير مقنعه.

    وأشار إلى أن على الحكومة حل مشاكل ملف التنقيب عن الغاز والنفط بشكل صحيح لأنه ملف سيادي، والعمل على توفير كل السبل الممكنة من الدعم والحصول على التمويل المالي الكافي لرفع مكانة قطاع الطاقة في الأردن بشكل عام، وملف اتنقيب والاستكشاف بشكل خاص.

    وأعلنت السعودية امس الأحد عن اكتشاف حقلين جديدين للنفط والغاز في المناطق الشمالية من البلاد.

    وقالت وكالة الأنباء السعودية " واس" إن شركة الزيت العربية السعودية أرامكو السعودية تمكنت من اكتشاف حقلين جديدين للزيت والغاز في الأجزاء الشمالية من المملكة، وهما حقل هضبة الحجرة‘ للغاز في منطقة الجوف، وحقل أبرق التلول للزيت والغاز في منطقة الحدود الشمالية.





    [31-08-2020 03:09 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع