الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    انتهاء المدة الدستورية للأعيان أيلول المقبل
    مجلس الأعيان / ارشيفية

    أحداث اليوم - بحلول السابع والعشرين من أيلول يكون مجلس الأعيان الحالي قد أكمل مدته الدستورية البالغة أربع سنوات، وحدد الدستور مدة مجلس الاعيان أربع سنوات ولم يسمح بالتمديد له على الاطلاق.

    مجلس الاعيان الحالي الذي تم تعيينه في 27/ 9/ 2016 وتنتهي المدة الدستورية له قبل يوم السابع والعشرين من أيلول 2020 اذ يكمل أربع سنوات.

    وينص الدستور في المادة 65 على ما يلي :مدة العضوية في مجلس الأعيان اربع سنوات ويتجدد تعيين الاعضاء كل اربع سنوات ويجوز اعادة تعيين من انتهت مدته منهم.

    ونصت الفقرة الثانية من المادة على ان مدة رئيس مجلس الاعيان سنتان ويجوز اعادة تعيينه.

    وتؤكد مصادر برلمانية وفقا ليومية الراي، ان الدستور ينص صراحة على ان مدة مجلس الاعيان الأربع سنوات فقط، ولم يتعرض الدستور اطلاقا الى اي تمديد، لذلك لا يجوز التمديد للأعيان ليوم واحد بعد السنوات الاربعة، بخلاف مجلس النواب الذي أجاز للملك تمديد مدة مجلس النواب وفق المادة 68 من الدستور التي تنص على أن (مدة مجلس النواب أربع سنوات شمسية تبدأ من تاريخ إعلان نتائج الانتخاب العام في الجريدة الرسمية وللملك أن يمدد مدة المجلس بإرادة ملكية إلى مدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على سنتين).

    وتنص المادة 36 من الدستور على أن (الملك يعين أعضاء مجلس الاعيان ويعين من بينهم رئيس مجلس الاعيان ويقبل استقالتهم).

    ووفق الدستور فإن مجلس الاعيان مرتبط في عمله مع مجلس النواب اذ تنص المادة 66 من الدستور على:يجـتمع مجلس الأعيان عند اجتماع مجلس النواب وتكون أدوار الانعقاد واحدة للمجلسين. 2–اذا حل مجلس النواب توقف جلسات مجلس الاعيان.

    المصادر ترى أنه بما ان الدستور لا يسمح بتمديد مجلس الاعيان فهذا يعني ان مجلس الاعيان الحالي تنتهي مدته الدستورية في شهر أيلول، وعندها نكون أمام خيارين: الاول وهو ان يقوم جلالة الملك بتعيين مجلس اعيان جديد عقب انتهاء مدة المجلس الحالي بعيدا عن مصير مجلس النواب والانتخابات النيابية التي ستجرى في العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل،أو الانتظار لحين اجراء الانتخابات النيابية وبعدها يتم تعيين مجلس اعيان جديد كما درجت العادة.

    وتؤشر المصادر إلى أن تشكيلة مجلس الاعيان التي تضم الخبراء والحكماء ورجال الدولة ايضا يتم الاخذ بالحسبان بالتوازنات وخاصة في حال غاب لواء عن التمثيل في مجلس النواب فانه يتم تعيين أحد ابناء اللواء في مجلس الاعيان، ولكن هذه الفرصة تكون عندما يتم تعيين مجلس الاعيان عقب اجراء الانتخابات النيابية.

    المصادر لا تستبعد بعد انتهاء مدة مجلس الاعيان أن يتم الانتظار لحين إجراء الانتخابات النيابية ثم بعدها يتم تعيين مجلس أعيان جديد بهدف معالجة التوازنات والاستفادة من نتائج الانتخابات النيابية.

    وتشير المصادر إلى أنه في الفترة الواقعة بين انتهاء مدة الاعيان وبين اجراء الانتخابات النيابية هي شهر ونصف وهي مدة قصيرة و لا تؤثر في الحياة السياسية.






    [31-08-2020 07:26 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع