الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    انخفاض الصادرات الأردنية إلى تركيا بنسبة 43 %
    ارشيفية

    أحداث اليوم - أكدت غرفة تجارة عمّان الأربعاء، ضرورة زيادة الصادرات الأردنية للسوق التركية والاستثمارات التركية في الأردن.

    وقال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق خلال لقاء مجلس إدارة الغرفة مع السفير التركي لدى الأردن إسماعيل أراماز، إن "تعزيز علاقات المملكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع تركيا تمثل مصحلة للاقتصاد الوطني".

    وأوضح أن الغرفة ترتبط بعلاقات تشاركية مع غرفة تجارة إسطنبول، وغرف تجارة تركية أخرى، وهنالك نتائج إيجابية في المستقبل لهذه العلاقة لافتا النظر إلى أن جائحة فيروس كورونا المستجد أخرت التواصل بين الطرفين.

    وأشار الحاج توفيق إلى أن الغرفة مع إعادة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين ضمن أطر وشروط جديدة تحقق المصالح لكلا الطرفين، مؤكدا أن إلغاءها لم يكن في مصلحة اقتصاد البلدين.

    وبين أن الغرفة بصدد إطلاق منصة إلكترونية للمساعدة على تعزيز علاقات الأردن وتركيا الاقتصادية، والتسويق للفرص الاستثمارية والتجارية المتوافرة لدى البلدين.

    وأعرب رئيس الغرفة عن أملة بأن تشهد المرحلة المقبلة زيادة في حجم الاستثمارات التركية في الأردن داعيا السفارة للقيام بهذا الجهد، وتعريف رجال الأعمال بالفرص الاستثمارية.

    ولفت الحاج توفيق إلى أن مستوردات الأردن من تركيا ارتفعت العام الماضي بنسبة 14%؛ لتصل إلى 882 مليون دولار مقابل 442 مليون دولار مقارنة مع عام 2018.

    كما أشار إلى انخفاض الصادرات الأردنية إلى تركيا العام الماضي بنسبة 43 %؛ لتصل إلى 46 مليون دولار، مقابل 81 مليون دولار مقارنة مع عام 2018.

    وأوضح الحاج توفيق أن أزمة كورونا أكدت الحاجة إلى بناء اتفاقية تجارة حرة قريبا كون المنتج التركي يعد البديل الأفضل للأردن عن مستوردات دول أخرى.

    بدوره، أشار السفير أراماز إلى أن بلاده تدعم الموقف الأردني الرافض لقرار إسرائيل بضم أراضٍ فلسطينية جديدة، مؤكدا أن المملكة تقوم بمعالجة الموضوع بشكل ناجح.

    وأوضح أن تركيا ضد قرار الضم، وموقفها واضح وصريح بهذا الخصوص مشددا على أن بلاده تدعم بقوة أيضا الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس.

    وأشاد السفير التركي بالطريقة التي أدار فيها الأردن ملف أزمة كورونا والتدابير اللازمة التي وضعها لتجاوز تبعاتها وأخطارها، وحماية سلامة وصحة المواطنين.

    وبين أن علاقات البلدين وطيدة وتقوم على الصداقة والتعاون، مشددا على ضرورة استثمار ذلك بما ينعكس على مبادلاتهما التجارية وإقامة المشاريع المشتركة.

    وشدد على ضرورة توسيع الاستثمارات بين البلدين، واختيار قطاعات ذات قيمة مضافة مؤكدا استعداد السفارة للعمل على تسهيل ودعم استثمارات بلاده في الأردن.

    وأشار إلى ضرورة تعزيز التعاون السياحي بين البلدين ووضع برامج خاصة، بالإضافة إلى تكثيف زيارات الوفود التجارية بعد زوال أزمة فيروس كورونا، والتركيز على قطاعات معينة لزيادة التبادل التجاري.

    وعرض أعضاء مجلس إدارة الغرفة خلال اللقاء العديد من القضايا التي تهم تطوير علاقات البلدين الاقتصادية.

    وأكدوا ضرورة تشجيع الشركات التركية للاستثمار في الأردن بخاصة في الموارد الطبيعية والسياحة والبنى التحتية وزيادة مبادلات البلدين التجارية.

    وأشاروا إلى ضرورة إقامة صناعات مشتركة وبخاصة تلك التي يملك الأردن فيها نجاحات ظهرت خلال أزمة كورونا وضرورة إقامة معرض صناعي تركي في الأردن.

    وطالبوا بزيادة أعداد الطلبة الأتراك الذين يتعلمون اللغة العربية في الأردن، وزيادة الأفواج السياحية التركية القادمة إلى المملكة.





    [01-07-2020 03:54 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع