الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    بعد بيانات الأسبوع الرابع .. ترجيح ارتفاع البنزين والسولار 6 قروش
    محطة وقود

    أحداث اليوم - أحمد الملكاوي - أكدّ الخبير النفطي عامر الشوبكي توقعاته بارتفاع أسعار المشتقات النفطية مطلع شهر تموز بين 5-6 قروش بنسبة ما يمثل 6 % لصنفي البنزين 90 و 95 بعد إعلان وزارة الطاقة والثورة المعدنية ارتفاع الاسعار عالمياً خلال الأسبوع الرابع من حزيران.

    وقال الشوبكي لـأ"حداث اليوم" إنّ البيانات الحكومية تؤكد إقدام لجنة التسعير على اتخاذ قرار برفعه، خاصة مع توقعات ارتفاع السولار والكاز بنسبة 12% بناءً على المعطيات العالمية التي تتخذها الحكومة بالتسعير.

    وأضاف إنّ استمرار رفع الضريبة على المشتقات النفطية يبعد تطبيق السعر بناء على المعطيات العالمية ذلك لأنّها تشكل بين 65 -75% من السعر الكامل الذي يدفعه المواطن.

    وأشار الشوبكي إلى أنّ الحكومة خسرت فرصة ذهبية بعدم شراء مخزونِ كاف من النفط خلال فترة انهيار أسعاره ما حال دون استفادة المواطن والخزينة بشكل عام.

    وشهدت أسعار النفط منذ بداية حزيران تذبذباً بين الارتفاع والانخفاض بعد انهيارات بالجملة أوصلت الخام الأمريكي إلى ما دون الصفر دولار،

    وأعلنت الحكومة على مدار الأسابيع الأربعة من حزيران الحالي، ارتفاع أسعار النفط عالمياً ما يعني تأثيرها على الأسعار المحلية من خلال تعرفة شهر تموز.

    وتابعت في بيان لوزارة الطاقة والثروة المحلية، أنّ الأسعار خلال الأسبوع الرابع ارتفعت عن ما سبقها، حيث سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 4ر386 دولار للطن مقابل 4ر375 دولار في الأسبوع الثالث من الشهر وبنسبة ارتفاع بلغت 9ر2% ، فضلاً عن ارتفاع سعر البنزين أوكتان 95 من 1ر401 دولار للطن الى 5ر406 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 3ر1%.

    وحول سعر الديزل فارتفع من 6ر351 دولار للطن الى 9ر357 دولار للطن وبنسبة ارتفاع بلغت 8ر1% كما ارتفع سعر الكاز من 326 دولار للطن الى 6ر332 دولار وبنسبة ارتفاع 2%.








    [29-06-2020 11:30 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع