الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    58% من الأردنيين يواجهون صعوبات بالمحافظ الالكترونية
    تطبيق للمحافظ الإلكترونية

    أحداث اليوم - طالب استطلاع أعدته اللجنة الوطنية لشؤون المرأة الحكومة بنشر المزيد من التوضيحات حول آلية استخدام المنصات الإلكترونية لتفعيل المحافظ الإلكترونية بشكل محدد ومفهوم عبر مقاطع فيديو ورسوم بيانية توضيحية، ونشر أسئلة وأجوبة يتداولها المستخدمون حول المشاكل التي قد تواجههم.

    وتشير الأرقام الى فتح 759539 محفظة إلكترونية، بقيمة حركات مالية بلغت حوالي 62 مليونا و 485 ألف دينار لغاية نيسان (ابريل) الماضي مقارنة بـ619895 محفظة بمجموع حركات مالية بلغت 17 مليونا و323 ألف دينار في آذار (مارس) الماضي.


    وخلص الاستطلاع الى أن “الزيادة الملحوظة في عدد المحافظ الإلكترونية المسجلة في الأردن تسلط الضوء على أهميتها في ظل تحديات فيروس كورونا المستجد الأمر الذي يتطلب ضمان تسهيل وصول خدمات هذه الأداة الرقمية حماية لأجور عاملي وعاملات القطاع الخاص”.

    وشملت عينة الاستطلاع الذي أجري بالتعاون مع اللجنة الأردنية للإنصاف في الأجور، 2454 شخصا (18-56 عاما) من قطاعات اقتصادية مختلفة في محافظات الأردن كافة، وبنسبة 19.6 % إناث، و80.4 % ذكور.

    وبحسب نتائج الاستطلاع، قال 58 % من المستجيبين و57 % من المستجيبات إنهم يواجهون صعوبات في استخدام المنصات الالكترونية المعدة لإنشاء وتفعيل المحافظ الالكترونية وان “إنشاء حسابات عبر المنصات الإلكترونية كان متعذرا”، ووجد 31 % من الذكور و 29 % من الإناث سهولة في الأمر، في حين قال 14 % من المشاركات و 11 % من المشاركين ان خطوات التسجيل كانت معقدة.

    وعن كفاية شروحات وزارة العمل والبنك المركزي الأردني عن آلية استخدام تلك المنصات، أجاب 25 % من الإناث و 24 من الذكور بأنها غير كافية، في حين رأى 25 % من الذكور و21 % من الإناث عكس هذا، وقال 31 % من الذكور و 30 % من الإناث انهم لم يطلعوا عليها، ولم يعلم بوجودها 24 % من الاناث و20 % من الذكور.

    يشار إلى ان المحفظة الإلكترونية حساب مالي إلكتروني يستخدم عبر تطبيق في الهاتف النقال لتحويل الأموال واستلامها ودفع الفواتير والادخار والتسوق الإلكتروني وغيرها من الاستخدامات المالية، وهي أداة رقمية غير مرتبطة بحساب بنكي ويمكن إنشاؤها عند مقدمي خدمة الدفع “زين كاش”، “دينارك”، “أورانج موني”، “محفظتي”، “المحفظة الوطنية”، “قدها”، و”آية”.


    واكد الاستطلاع ان لتحويل الرواتب إلكترونيا مزايا منها أنه متاح على مدار الساعة، ودفع فواتير عبر الإنترنت، وامتيازات قروض وتأمين، وسجل مالي شخصي، ويضمن تحويل الرواتب إلكترونيا مكافحة عمل الأطفال، والعمالة غير المرخصة، ويوثق التوظيف وإنهاء الخدمات، وتعويضات العمل الإضافي.





    [05-06-2020 08:00 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع