الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    خبير قانوني يكشف عن ملامح أمر الدفاع الجديد رقم 10
    الجيش العربي - تصوير: أحمد حمدان

    أحداث اليوم - ياسر شطناوي - قال استاذ القانون الدستوري الدكتور ليث نصراوين إن توجه الحكومة لإصدار أمر دفاع جديد رقم ( 10) يأتي لتجريم السلوكيات المخالفة لشروط الصحة العامة والتي لم يرد فيها نص قانوني.

    وبيّن نصراوين لـ " أحداث اليوم" أن الأمر رقم 10 الذي من المنوي صدوره قريباً، سيكون متعلقاً بفرض عقوبات على سلوكيات مخالفة لم يرد فيها نص قانوني باوآمر الدفاع الماضية، مثل عدم ارتداء الكمامات والقفازات وعدم الإلتزام بالتباعد الإجتماعي وغيرها من السلوكيات التي تسهم بانتشار المرض والعدوى بين المواطنين.

    ونوه إلى أن هذا التوجه الحكومة يأتي حسب فقة القانون الجنائي الذي يشير إلى أنه:" لا عقوبة ولا جريمة الا بنص" وذلك لإضافة "الصبغة الجزائية" على هذه السلوكيات، بعد أن قررت الحكومة فتح بعض القطاعات وعودتها للعمل.

    واضح نصراوين أن إقرار أمر الدفاع رقم (10) وفرض العقوبات الجديدة فيه يأتي لتعزيز للإجراءات الحكومة في تعاملها مع أزمة الفيروس، كما يتماشى مع المرحلة التي تم التعاطي فيها مع الوباء.

    واضاف أن هناك فرق بين أمر الدفاع رقم (8) والأمر الذي سيصدر رقم (10) مؤكداً أن أمر الدفاع رقم (8) كان يخص الأشخاص المصابين أو المشتبة باصابتهم أو من طُلب منهم العزل الإجباري، بينما الأمر الجديد سيكون على المواطنين الذين لا يلتزمون باجراءات الصحة والسلامة العامة.

    وعن العقوبات، توقع نصراوين أن تكون العقوبات مُتدرجة، بحث تُفرض غرامة مالية على المخالفين في أول مرة، ومن ثم السجن والغرامة في حال تكرار المخالفة.

    وكشف وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد عضايلة أن الحكومة تدرس حالياً إصدار أمر دفاع جديد يتضمن عقوبات بحق كل من لا يلتزم بالإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره بين المواطنين.






    [30-04-2020 05:37 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع