الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    خيمة فرز صحية امام مستشفى البشير
    الفرق الصحة امام الخيمة

    أحداث اليوم - أقامت جمعية العون الصحي الأردنية وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و بالتعاون مع وزارة الصحة/مستشفى البشير خيمة فرز صحية أمام مستشفى البشير لمساعدة المستشفى في التعامل مع آلاف الحالات الطارئة المحالة إليه يومياً.

    وتستقبل خيمة الفرز الصحية ما معدله 800 مريض يوميًا وستقدم مساعدة سريعة وتشخيصا سريعا للحالات التي توصلها سيارات الإسعاف التابعة لمديرية الدفاع المدني.

    وقال مدير مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات أن انشاء الخيمة سيعزز من قدرة مستشفى البشير على التعامل مع العدد الكبير للمراجعين الذي يرد لقسم الطوارئ وسيساعد على تصنيف الحالات المرضية بحيث تساهم في منع انتشار العدوى بانواعها.

    وأضاف أن الخيمة تم تأمينها بكادر طبي وتمريضي من كافة التخصصات، وأشاد الدكتور زريقات بالمبادرة لانشاء هذه الخيمة وتجهيزها من قبل جمعية العون الصحي الأردنية وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي يعكس الشراكة والتعاون بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ومنظمات الأمم المتحدة ممثلة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

    وقال رئيس جمعية العون الصحي الأردنية يعرب العجلوني ان الخيمة ستكون حاسمة في مساعدتنا على الحد من انتشار المرض بين المرضى والعاملين، مبينا إن الغرض الرئيسي من خيمة الفرز الصحي هو الحد من الاكتظاظ. لذلك قمنا بإعداد خيمة الفرز مع مراعاة التباعد الجسدي. من المهم أيضا خفض الضغط على وحدة الطوارئ في البشير التي تستقبل 1200 - 2000 حالة لا تتعلق بكوفيد١٩."

    واضاف إن أخصائي الرعاية الصحية يعملون على الخطوط الأمامية ونحتاج إلى التأكد من أنهم يستخدمون معدات الحماية بشكل صحيح لضمان سلامتهم القصوى كما سنقوم أيضًا بتطهير جميع س يارات الإسعاف بعد نقل كل مريض وفقًا للمعايير الدولية."

    من جهىته قالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سارة فيرير أوليفيلا أن قطاع الصحة في الأردن يتعرض لضغوط شديدة للتعامل مع حالة الطوارئ بفعل انتشار مرض كوفيد 19 ويحتاج إلى دعم كبير من منظمات المجتمع المدني، واشارت الى انه تم تجهيز خيمة الفرز بثماني عيادات ومنطقة انتظار كبيرة تم تقسيمها إلى أقسام للنساء والأطفال٬ والرجال والمسنين.

    ومن المقرر ان يتم تشغيل الخيمة على مدار 24 ساعة على ثلاث مناوبات عمل مع طاقم من ثمانية أطباء وثمانية ممرضات لكل مناوبة عمل. وتم تزويد الموظفين بمعدات الحماية الشخصية، وموازين الحرارة بالأشعة تحت الحمراء لقياس الحرارة عن بعد ومعدات أخرى مصممة لحماية العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى.

    وسيقوم أخصائيو الرعاية الصحية إما بتوجيه المرضى الذين لديهم اعراض تنفسية حادة الى خيمة كوفيد ١٩الخاصة خارج المستشفى، أو علاجهم من أمراض أخرى، أو توجيههم داخل غرفة الطوارئ إذا كانوا بحاجة إلى مزيد من العلاج.

    كما سيتلقى العاملون في مجال الرعاية الصحية أيضًا تدريبًا حول كيفية استخدام أدوات الحماية الشخصية.

    ومنذ تم تكليف مستشفى الأمير حمزة في عمان بمعالجة مرض كوفيد19 حصرا زاد الضغط على الموارد في مستشفى البشير الذي يستقبل نحو 2000 حالة اسعاف يوميا.





    [12-04-2020 04:22 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع