الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    نزيف أسعار النفط يتواصل
    نفط - تعبيرية

    أحداث اليوم - هبط خام برنت 9 % إلى أدنى مستوى ليصل عند مستوى 32.57 دولار للبرميل أمس.

    وانخفضت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي أمس في ظل تراجع عام في الأسواق العالمية بعد أن فرضت الولايات المتحدة حظرا على السفر من أوروبا عقب قرار منظمة الصحة العالمية إعلان تفشي فيروس كورونا بأنه وباء.

    وفاقم هبوط النفط خطر فيض من الإمدادات الرخيصة مع تعهد السعودية بزيادة الإنتاج إلى مستوى قياسي في مواجهتها مع روسيا.
    وكان خام برنت منخفضا 1.65 دولار أو ما يعادل 4.6 % إلى 34.14 دولار للبرميل، وهو ما يزيد قليلا على مستويات متدنية بلغها في وقت سابق. وانخفض عقد خام برنت نحو 4 % أمس الأربعاء.

    وهبط الخام الأميركي 1.38 دولار أو ما يعادل 4.2 % إلى 31.60 دولار للبرميل بعد أن نزل 4 % في الجلسة السابقة.

    والخامان القياسيان منخفضان نحو 50 % عن مستويات مرتفعة بلغاها في كانون الثاني (يناير) وسجلا يوم الاثنين أكبر انخفاض في يوم واحد منذ حرب الخليج العام 1991.

    واتسع فارق السعر بين أسعار برنت في الأجل القريب وفي الأجل الأطول ليسجل أكبر فارق في خمس سنوات، مما حفز المتعاملين على ملء الخزانات بالنفط بغرض تخزينه للتسليم في وقت لاحق بينما يراهنون على أن الأسعار سترتفع.

    وتراجعت الأسهم العالمية اليوم بعد أن قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن الولايات المتحدة ستعلق جميع السفر من أوروبا باستثناء بريطانيا فيما كشف عن تدابير لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

    وفتح البورصة الاميركية على انخفاض حاد، اذ تراجع المؤشران ستاندرد اند بورز 500 وناسداك أمس في بورصة نيويورك أمس بنسبة 20 بالمئة عن الذروة المسجلة لهما في إغلاق 19 شباط |(فبراير)، مما يدخلهما في نطاق المراهنة على انخفاض الأسعار بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الصادم بتعليق جميع الرحلات القادمة من أوروبا.

    وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 1368.51 نقطة بما يعادل 5.81 بالمائة ليفتح على 22184.71 نقطة، ونزل ستاندرد اند بورز 110.52 نقطة أو 4.03 بالمائة ليسجل 2630.86 نقطة، وانخفض ناسداك المجمع 553.47 نقطة أو 6.96 بالمائة إلى 7398.58 نقطة.

    كورونا المستجدّ في بلادنا ولضرورة مواصلة اتخاذ تدابير قوية بهدف الوقاية والشفاء (من هذا المرض) ولمواجهة تداعياته الاقتصادية”، تطلب إيران مساعدة قدرها “5 مليارات دولار تقريباً” من صندوق النقد الدولي.

    ولم ينشر همّتي صورة الرسالة التي قال إنه وجّهها إلى الصندوق.
    وبحسب الموقع الإلكتروني لصندوق النقد الدولي، تقدّم أداة التمويل السريع “مساعدة مالية سريعة لكل الدول الأعضاء التي لديها حاجة ماسة لميزان مدفوعات”

    ورحّب الرئيس الأميركي دونالد ترامب امس بانهيار أسعار النفط، معتبراً ذلك بمثابة “تخفيض ضريبي” للمستهلكين الأميركيين.
    وقال ترامب من المكتب البيضاوي إنّ “أسعار النفط في مستوى لم أجرؤ أبداً على تخيّله.





    [13-03-2020 08:41 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع