الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    تنويع مصادر الطاقة

    في وقت ما ظن خبراء أن تراجع أسعار البترول يجب أن يغري الحكومة لشـراء احتياجات المملكة لمدة سنة واكثر بسعر رخيص يوفر للسوق حماية في حال ارتفعت الأسعار مجدداً، لكن الحكومة آنذاك ولحسن الحظ رفضت الفكرة ورفضت المضاربة وخاب ظن الخبراء لأن الأسعار تراجعت أكثر.

    معنى هذا أن المتغيرات في قطاع الطاقة محليا وإقليميا ودوليا سريعة، مثل التقلبات العنيفة في أسعار البترول والإكتشافات الكبيرة في الغاز والاتجاه السريع نحو الطاقة المتجددة.

    أمس عرضت الحكومة أولويات عملها للمرحلة المقبلة لعام 2020- 2021 ومنها تنويع مصادر الطاقة واستغلال الثروات الهائلة من المعادن، وفي هذا المجال نريد أن نفهم أن الأردن ذاهب إلى التوسع في مشاريع الطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي، فليس من المعقول أن يكون القصد هو زيادة الاستيراد وإلا لما جاءت الإشارة إلى زيادة مساهمة المصادر المحلية في توليد الكهرباء إلى ما نسبته 48% بالاعتماد على مصادر توليد الكهرباء.

    تنويع مصادر الطاقة هدف لا خلاف عليه، لكن تحقيقه لا يعني التوسع في الاستيراد على حساب الإنتاج المحلي، فهناك المصادر النظيفة أي الشمس والرياح التي تستطيع إنتاج ثلث حاجة الأردن من الكهرباء، وهناك المصادر المحلية مثل الصخر الزيتي الذي يستطيع تقديم الثلث الثاني، وهناك ميناء الغاز السائل في العقبة الذي يمكن الأردن من استيراد الغاز من أي مصدر عربي أو أجنبي بأسعار متدنية.

    وضع تنويع مصادر الطاقة كأولوية يأتي في الوقت الذي تقوم فيه الحكومة بمراجعة مشاريع قائمة لإنتاج الطاقة بشقيها المتجددة ومن الصخر الزيتي، والسبب هو التسعير.

    عنوان الخلاف في مشروع العطارات لإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي الذي سيبدأ تشغيله حزيران المقبل بقدرة 554 ميغاواط، وبكلفة تزيد على ملياري دولار هو أن الخزينة مضطرة لتسديد ثمن طاقة لا تحتاجها والفرق هنا 200 مليون دينار ترتفع إلى 500 مليون دينار سنوياً اعتباراً من العام المقبل ولمدة 27 عاماً.

    لم تستثن المراجعة أيضا بعض مشاريع الطاقة المتجددة وفيها تباين في التسعير أيضا، فتم تعطيل إتفاقيات الطاقة البديلة- الشمسية – لذات الأسباب وهي أن الحكومة توصلت إلى أن إمدادات الغاز ونفط الصخر الزيتي والطاقة المتجددة ستفيض بحلول عام 2020.

    مرة أخرى يظن بعض الخبراء أن إلغاء أو وقف هذه الاتفاقيات سيحمي الخزينة من تكاليف باهظة وهو صحيح في المدى المنظور لكن من يضمن عدم حدوث مفاجآت في المستقبل وهل من الحكمة التضحية بمصادر محلية لزيادة الاعتماد على مصادر خارجية؟.





    [01-03-2020 07:54 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع