الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    ملفات الطاقة قيد المراجعة واتفاقية الغاز مُغلقة
    مشتقات بترولية / عدسة احمد حمدان

    أحداث اليوم -

    ياسر شطناوي - أسرّت مصادر حكومية أن الجهات المعنية عقدت قبل أيام اجتماعاً مع اللجان النيابية لبحث ملف مراجعة اتفاقيات الطاقة التي وقعها الأردن، وآخرها ملف اتفاقية الغاز مع الاحتلال .

    المصادر أكدت لـ " أحداث اليوم" أن الحكومة ملتزمة في قرار رئيس الوزراء عمر الرزاز حول مراعات الإتفاقيات ومناقشتها على طاولة حوار تضم الجهات المختلفة للخروج بحلول معالجة الإختلالات مكان وجودها.

    وأوضحت أن الحكومة ماضية في هذا الأمر، دون أن يوضح ما جرى في كواليس الإجتماع، خاصة بملف إتفاقية الغاز مع الاحتلال.

    "أحداث اليوم" تواصلت مع مصدر نيابي كان متواجداً خلال اللقاء، والذي بدوره أكد على أن الإجتماع تم بعد أن الترتيب له من قبل عدد من النواب.

    المصدر "الذي طلب عدم الكشف عن هويته"، قال إن الحوار لم يتناول على وجه التحديد ملف اتفاقية الغاز وإنما كان النقاش عن ملف الطاقة بشكل عام، موضحاً أنه لم يتم عرض الإتفاقية وبنودها خلال الإجتماع.

    واوضح أن ملف الكهرباء وارتفاع الفواتير كان محور الحدث الأكثر خلال اللقاء، متوقعاً أن يُعقد في الأيام القريبة القادمة اجتماع جديد.

    وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز في وقت سابق إن الحكومة تحتاج مهلة زمنية للإجابة عن التساؤلات والمقترحات النيابية حول كافة الجوانب المتعلقة بقطاع الطاقة.

    وبيّن الرزاز أن الحكومة بصدد مراجعة كل الإتفاقيات التي تم ابرامها بهذا الإطار.

    ووقعت شركة الكهرباء الأردنية وشركة نوبل انيرجي الامريكية اتفاقية تنص على استيراد الأردن للغاز المسال من حوض المتوسط، لمدة 15 عاماً ، باتفاقية تصل قيمتها إلى 15 مليار دولار، مقابل ما مجموعه 45 مليار متر مكعب من الغاز .

    وبناء على هذه الاتفاقية ستدفع شركة الكهرباء لتجمع شركات حقل لفايثان مليار دولار سنوياً من اجمالي مصاريفها السنوية والبالغة 3.5 مليار دولار أي 30٪، وفقا لبيانات وزارة الطاقة.





    [16-02-2020 03:23 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع