الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    مساعٍ لتطوير امتحان "نظام الإعلان المفتوح"
    ديوان الخدمة المدنية

    أحداث اليوم - قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، ان الديوان يعكف حاليا على تطوير الامتحان على نظام الإعلان المفتوح، وسيعرض نماذج منه للاطلاع عبر موقعه الإلكتروني،.

    وبحسب يومية الغد، بين الناصر أن كافة إجراءات التعيين على نظام الإعلان المفتوح، ستكون خاضعة للتدقيق من قبل الديوان، مشيرا إلى أن الامتحان سيكون محوسبا وعبر الإنترنت، وسيعرف المتقدم نتيجته مباشرة حال الانتهاء من الامتحان.

    وقال، إن العلامة الأكبر والحاسمة ستكون للامتحان، إذ تم تخصيص 80 علامة له، في حين سيكون للمقابلة الشخصية 20 علامة، وهي لا تؤثر على التنافس.

    وأكد الناصر، أن الديوان لديه خبرة واسعة في هذا المجال وأجرى سابقا امتحانات تنافسية محوسبة لـ300 ألف من طالبي الوظائف ولم يتلق أي شكاوى حولها.

    واشار الناصر إلى أنه سيتم اعتماد الكشف لغايات تعبئة الشواغر الحكومية للعام الحالي، مشيرا إلى أن الديوان ولغايات تحقيق الشفافية والعدالة وإتاحة الفرصة للمتقدمين بطلبات توظيف الاطلاع على بياناتهم وتقديم الاعتراضات والملاحظات وإرسالها مباشرة خلال فترة عرض الكشف التجريبي.

    وبين أنه تم تشكيل لجنة مختصة لدراسة هذه الملاحظات وعكسها على الكشف التنافسي الأساسي لاحقا، والمتوقع أن يصدر قبل نهاية شهر شباط (فبراير) الحالي سندا لأحكام المادة 8 من تعليمات الاختيار والتعيين السارية المفعول، حيث إنه واعتبارا من نشر الكشف الأساسي لا يجوز تعديل بيانات الطلب، مضيفا أنه بإمكان المواطنين الحصول على خدمات الكشف التجريبي من خلال الموقع الإلكتروني للديوان www.csb.gov.jo ومركز الاتصال الوطني على الرقم 5008080.

    وحول تحديد مكان إقامة المتقدمين بطلبات توظيف، أكد الناصر أن الديوان وحرصا منه على حقوق المتقدمين ونزاهة الإجراءات، يعتمد قاعدة بيانات دائرة الأحوال المدنية والجوازات وفقا لأحكام المادة 4 من تعليمات الاختيار والتعيين في الوظائف الحكومية سارية المفعول، وسيقوم ضمن استعداده لاصدار الكشف التنافسي للعام 2020 بإرسال رسائل (SMS) للمتقدمين الذين تم تغيير مكان إقامتهم حسب بياناتهم في الأحوال المدنية مباشرة من خلال الرابط الإلكتروني بين الديوان ودائرة الأحوال المدنية، وذلك لغايات تزويد الديوان إلكترونيا بصورة عن بطاقة هوية الأحوال الشخصية وفقا لمكان الإقامة الجديد من خلال الرابط الإلكتروني المرفق بالرسالة النصية.

    وبين أنه في حال تغيير مكان الإقامة، فإن التعليمات تنص على إيقاف اسم المتقدم من كشوفات مكان إقامته السابقة، ولا يضاف إلى كشوفات مكان إقامته الجديدة المعمول بها وكشوفات العام الذي يليه منعا للتجاوزات، ويستثنى من ذلك حالة الزواج، حيث يتم إدراج اسم الزوجة على الكشف التنافسي الأساسي اللاحق للكشف التنافسي الذي تم نقل الإقامة خلاله.

    وحول رفد الجهاز الحكومي بالكفاءات الشابة، قال الناصر، إن الديوان قام بتنفيذ أحكام المادة 44 من نظام الخدمة المدنية المعمول به بإلغاء طلبات من بلغت أعمارهم 48 عاما فأكثر، لغايات رفع سوية الأداء الحكومي واختيار أفضل الكفاءات، ولتوحيد القاعدة العامة التي تحكم سن الترشح للوظائف الحكومية على النحو المعمول به منذ مدة طويلة في الترشيح لوزارة التربية والتعليم والمحدد بـــ48 عاما.

    وكان الديوان أطلق الكشف التنافسي التجريبي للعام 2020 الأسبوع الماضي، حيث قام باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أحكام نظام الخدمة المدنية الجديد رقم 9 لسنة 2020 المرتبطة بقضايا التوظيف والاختيار والتعيين في الوظائف العامة وخصوصا ما يتعلق بالكشف التنافسي للعام 2020.

    وسيقوم ديوان الخدمة المدنية بإطلاق الكشف التنافسي الأساسي للعام الحالي خلال مؤتمر صحفي يعقده رئيس الديوان بحضور مندوبي وسائل الإعلام قبل نهاية الشهر الحالي، وسيتناول فيه الجوانب المرتبطة بالخصائص العامة والتفصيلية للكشف التنافسي للعام 2020، إضافة للكشف الخاص بالحالات الإنسانية.





    [16-02-2020 07:32 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع