الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    ديوان المحاسبة: الأمانة صرفت عشرات الآلاف لأمناء سابقين خلافاً للقانون
    نقود أردنية - تعبيرية

    أحداث اليوم -

    أحمد الملكاوي -  كشف ديوان المحاسبة أنّ امانة عمّان الكبرى صرفت مبلغ 102.564 ألف دينار علاوات ربعية - من الراتب الأساسي- لثلاثة أمناء، مخالفة بذلك قانون التقاعد الذي لم يتضمن شمول أمناء عمان بهذة العلاوة.

    وقال مصدر في الديوان طلب عدم الكشف عن هويته لـ "أحداث اليوم" إنّ  تقرير عام 2017 أوصى في صفحة 394  باسترداد المبالغ لصرفها دون وجه حق، وأتبع ذلك مخاطبة ديوان التشريع والرأي لموافقة توصية الديوان باسترداد الاموال.

    وأضاف أنّ الوقت الحالي يشهد قوننة العلاوة لصالح الموظفين واستثناء الأمناء منها، خاصة وأنّ أمين عمان يتقاضى راتبه من رئاسة الوزراء ويعين بموجب قرار مجلس وزراء، ولفت إلى أنّ مجلس النواب ناقش القضية العام الماضي وصدر قرار من مجلس الوزراء يوجب استرداد المبالغ المصروفة.

    في السياق ذاته، أكدت مصادر في أمانة عمّان الكبرى أنّ قرار استرداد مبالغ مالية من أمناء سابقين لا يتعلق بشبهات فساد أو اختلاس، بل لوجود خطأ في تفسير قرار ديوان المحاسبة الذي عارض دفع علاوة "الربع" لموظفي الامانة عن دوام أيام السبت.

    وأضافت المصادر لـ"أحداث اليوم" أنّ التوجه المبدئي لديوان المحاسبة كان وقف صرف العلاوة لكافة موظفي الأمانة، إلّا أنّ القنوات التشريعية من خلال ديوان التشريع والراي عارضت رأي ديوان المحاسبة الذي رفع توصية لرئاسة الوزراء لدعم التوجه.

    وتابعت المصادر أنّ ديوان التشريع وافق على العلاوة مع استثناء الأمناء بأثر رجعي، مما أثار جدلاً بين الأمانة وديوان المحاسبة وديوان الرأي والتشريع ودعا إلى محاولة العمل على اتخاذ قرار واضح بناء على القانون وعدم اقتطاع أي مبالغ بأثر رجعي.

    ويصرف لموظفي امانة عمّان الكبرى علاوة 25% من الراتب الأساسي أو ما تعرف بعلاوة الربع، بدلاً عملهم ايام السبت بعدد ساعات يصل 46 ساعة أسبوعية.





    [06-02-2020 11:03 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع