الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    الشوبكي: ارتفاع النفط فوق 70 دولار بعد مقتل سليماني
    حقل تنقيب عن نفط / ارشيفية

    أحداث اليوم - ياسر شطناوي - قال الخبير النفطي عامر الشوبكي، إن أسعار النفط أرتفعت بنسبة 2% إضافية الاثنين ، مما دفع برنت إلى ما فوق 70 دولارًا للبرميل.

    واضاف الشوبكي لـ " أحداث اليوم" ان هذا الإرتفاع جاء بعد حدة الخطاب بين الولايات المتحدة وإيران إلى تأجيج التوترات في الشرق الأوسط بعد مقتل سليماني.

    واشار الى انه قد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 70.74 دولار للبرميل ، بارتفاع 1.43 دولار ، أو 2%، عن تسوية يوم الجمعة ، مما يرفع تأثر سعر خام برنت الى 5% عن الاسعار يوم الخميس الماضي.

    وبين انه قد دعم هذا الإرتفاع تهديد الرئيس ترامب يوم الأحد بفرض عقوبات على العراق ، ثاني أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك ، بعد قرار مجلس النواب العراقي بدعوة القوات الأمريكية والقوات الأجنبية الأخرى إلى مغادرة العراق ،كما قال ترامب إن الولايات المتحدة سترد على إيران إذا قامت إيران بالرد على مقتل سليماني.

    ونوه الى ان حالة القلق وعدم اليقين الكبيرة الآن هي السائدة بين المستثمرين والاسواق ومن كيفية رد إيران على الولايات المتحدة.

    واشار الى انه تكمن المخاطر من حدوث إنقطاع في إمدادات النفط في الشرق الأوسط ، سواء كان ذلك من خلال تعطيل إيران لتدفق النفط عبر مضيق هرمز ، أو من خلال مهاجمة البنية التحتية للنفط في دول الخليج العربي والتي تعتبر دول حليفة للولايات المتحدة .

    هذا وكانت أسعار برنت قد ارتفعت عند إغلاق الأسواق يوم الجمعة بنسبة تزيد عن 3٪ بعد الغارة الجوية الأمريكية على العراق والتي أسفرت عن مقتل قاسم سليماني يوم الجمعة ، مما زاد المخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط الذي قد يعطل إمدادات النفط.

    وتمثل المنطقة ما يقرب من نصف إنتاج النفط في العالم ، في حين يمر 20% من شحنات النفط في العالم عبر مضيق هرمز.





    [06-01-2020 11:59 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع