الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    الحموري: الصناعة والتجارة تشكلان 90% من الاقتصاد الوطني
    قطاع صناعي - أرشيفية

    أحداث اليوم - قال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري الأحد، إنّ القطاعين الصناعي والتجاري يشكلان 90% من إجمالي الاقتصاد الوطني.

    وأضاف الحموري، خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية برئاسة خالد البكار، موازنة وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمؤسسات التابعة لها، أنّ نسبة المنشآت الصناعية والتجارية المسجلة لغاية الشهر الماضي، ارتفعت بنحو 25%.

    وتابع: "ارتفاع واضح في عدد المؤسسات والرسوم والنماذج والسجلات والعلامات التجارية المسجلة خلال 11 شهراً من العام الحالي"، وفق الحموري.

    وأوضح أنه تم العمل على تحسين بيئة الأعمال، وتم إصدار عدد من الأنظمة، وإلغاء أنظمة أخرى بهدف الحد من المدد الزمنية التي كان المستثمر في حاجة لها عند إصدار العلامة التجارية، وغيرها.

    وأشار إلى أن القطاع التجاري يشهد ارتياحاً في ظل الإجراءات التي تم اتخاذها، حيث تم مراجعة كافة الاتفاقيات الخارجية بما فيها اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي، والعراق، واتفاقية التجارة مع تركيا التي ألغيت، إضافة إلى اتفاقيات أخرى.

    وأكد أنه ولأول مرة يكون هناك ارتفاع في حجم الصادرات بواقع 8.2%، والصادرات المُعادة بلغت 10%، فيما انخفض العجز في الميزان التجاري بنسبة بلغت 14%.

    ولفت الحموري إلى أنّ المخزون الاستراتيجي للأردن من مادة القمح يصل إلى نحو 11.6 شهرا، ومادة الشعير 7.8 أشهر، قائلاً، "لدينا مخزون كاف وآمن من باقي السلع".





    [29-12-2019 11:49 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع