الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    الجغبير: 1.6% نمو الصناعة المحلية خلال النصف الأول من 2019
    صناعات - أرشيفية

    أحداث اليوم - قال رئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير الأربعاء، إن القطاع الصناعي حقق مؤشرات إبجابية العام الحالي 2019.

    وقال الجغبير، إن الصناعة المحلية حققت نمواً حقيقيا بما نسبته 1.6% خلال النصف الأول من العام الحالي؛ لتسهم بذلك بما يقارب 20 % من إجمالي النمو الاقتصادي الحقيقي للأردن البالغ نحو 1.8% لذات الفترة، وفق وكالة الانباء الأردنية (بترا).

    "حزم الإجراءات التحفيزية التي أطلقتها الحكومة تعد مؤشرات إيجابية لمزيد من النمو خلال العام المقبل، وخطوة في الطريق الصحيح في مجال تعزيز الصادرات، وتخفيض كلف الإنتاج، واستغلال الفرص الضائعة في مختلف القطاعات الصناعية" بحسب الجغبير.

    وأضاف الجغبير أن المؤشرات الإيجابية "دليل على أهمية الصناعة المحلية كقطاع استراتيجي قادر على مواجهة التحديات، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة".

    وأشار إلى أن النمو جاء بفعل تحقيق كل من قطاع الصناعات التحويلية نمواً حقيقياً وصل إلى ما يقارب 1.2%، ليسهم بذلك بما يقارب 0.20 نقطة مئوية من إجمالي النمو الاقتصادي.

    وسجلت الصناعات الاستخراجية، وقطاع الكهرباء والمياه، نمواً بنحو 5 % و2 % على التوالي، ليسهما بذلك بما يقارب0.11 و0.05 نقطة مئوية من إجمالي النمو الاقتصادي.

    وفيما يتعلق بمساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي خلال النصف الأول من العام الحالي، قال الجغبير، إنها وصلت لنحو 25.2% مدفوعةً بتحقيق الناتج الصناعي بالأسعار الجارية نمواً بما يقارب 4 %؛ وليصل بذلك إجمالي حجمه إلى ما يقارب 3.25 مليار دينار خلال النصف الأول من 2019.

    نمو الصادرات

    "الصادرات الصناعية حققت ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأشهر 9 الماضية من العام الحالي، وبأكثر من 10 % لتصل إلى ما يقارب 3.4 مليار دينار، مقارنة مع 3.1 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي" وفق الجغبير.

    وبين أن ارتفاع الصادرات جاء جراء النمو الملحوظ لصادرات القطاعات الصناعية المختلفة، من أبرزها الألبسة وتوابعها، وبنحو 11 %، والبوتاس الخام بنمو وصل إلى 4 % ، والأدوية بنمو نسبته 4%، وصادرات الأسمدة بنحو 9% والصناعات الغذائية 7%.

    وقال الجغبير، إن نمو الصادرات الصناعية كان لمختلف الأسواق التقلدية أبرزها الولايات المتحدة والصين والسعودية، بارتفاع مقداره 102 و58 و24 مليون دينار على التوالي.

    أسواق غير تقليدية

    وبين أن الصادرات الصناعية حققت مؤشرات إيجابية خلال الأشهر 9 الماضية من العام الحالي من خلال الارتفاع الملحوظ إلى عدد من الأسواق غير التقليدية أبرزها سنغافورة والبرازيل، بارتفاع وصل إلى 64 و16 مليون دينار على التوالي، بالإضافة إلى النمو الملحوظ للصادرات المحلية المتجه لعدد من دول الاتحاد الأوروبي منها سويسرا ورومانيا وإسبانيا وكرواتيا.

    وأشار إلى أن القطاع الصناعي يوظف نحو 253 ألف عامل وعاملة يشكلون نحو 21 % من حجم القوى العاملة الأردنية.

    ولفت الجغبير إلى أن القطاع الصناعي يرفد الاحتياطي الأجنبي من العملات بنحو 9 مليارات دولار سنوياً.





    [25-12-2019 06:34 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع