الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    1.1 مليار دينار دعم حكومي للجامعات خلال 16 سنة
    الجامعة الأردنية - أرشيفية

    أحداث اليوم - كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي محي الدين توق أن معدل ما قدمته الحكومة خلال الـ16 سنة الماضية للجامعات الحكومية بلغ 1.1 مليار دينار، مشيرا إلى أن ما نسبته 76.7% من الطلبة بالجامعات على البرنامج العادي تدفع عنهم جهات مختلفة.

    جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية لمشروع قانون الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية لعام 2020، الأحد برئاسة النائب خالد البكار، وحضور عدد من المسؤولين المعنيين بالوزارات والمؤسسات الحكومية.

    وقال النائب البكار إن اللجنة استهلت اجتماعاتها بمناقشة موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والجامعات الحكومية، ومجمع اللغة العربية، مشيرا إلى ضرورة وجود خطط لدى الجامعات لغايات جدولة الدين المترتب عليها، وضبط الإنفاق وضرورة تسويق المنتج التعليمي خارجيا، قبل طلب زيادة الدعم المالي من الحكومة.

    ودعا البكار القائمين على الجامعات بالتوجه نحو الاستثمارات لتعزيز ابعادها التنموية، موضحا أن اللجنة النيابية ستعمل على دعم الاستثمارات من خلال إيجاد نافذة تمويلية بأسعار فائدة منخفضة لتمويل تلك المشاريع الاستثمارية.

    من جهته، قال توق إن موازنة الوزارة لعام 2020 ارتفعت بواقع 22 مليون دينار، فيما تم زيادة الدعم المالي المقدم للجامعات بواقع 20 مليون دينار لتبلغ 90 مليون دينارا.

    وأضاف توق أن زيادة موازنة الوزارة جاءت لصالح النفقات الجارية والرأسمالية، بعد دراسة في العجز النقدي للعام 2019 في الجامعات الأردنية الحكومية، والتي بلغت 18 مليون دينار سنويا، و108 ملايين دينار عجزا تراكميا، مما يحد من قدرتها على تلبية بعض المعايير النوعية التي تمييز الأداء النوعي والاكاديمي.

    وأوضح أنه تم رصد 10 ملايين دينار في الموازنة لصالح صندوق دعم الطالب الفقير، في حين سددت الحكومة من الصندوق عن الطلبة للجامعات الحكومية 27 مليون دينار.

    واستعرض رؤساء الجامعات الواقع العام للجامعات والإنجازات التي حققتها، والتحديات التي تواجهها.(بترا-معاذ البطوش)





    [22-12-2019 05:26 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع