الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    خبراء: قلق من طريقة تعاطي المواطنين مع "اصابات الخنازير"
    مطعوم انفلونزا الخنازير / ارشيفية

    أحداث اليوم - أجمع أخصائيون صحيون على أن فعالية مطعوم "انفلونزا الخنازير" تتفاوت من شخص لآخر، بحسب استجابة الشخص له.

    واشاروا، بحسب يومية الغد، إلى أنه كان يجب الحصول على جرعاته خلال شهري ايلول وتشرين الأول من كل عام.

    مدير عام مستشفى الأمير حمزة الحكومي الدكتور باسم الزعبي قال إنه يمكن لغير المصابين بالانفلونزا اخذ المطعوم حالياً، غير أن الإستجابة له قد لا تحصل قبل اسبوعين، مبيناً أن المطعوم يراعي كل عام نوع الانفلونزا وتكوينها الجيني ومدة تحولها ومن ثم يتم تطويره.

    وأشار الزعبي إلى أن ما يقلق هو حالة الهلع التي ترافق التعاطي مع حالات الانفلونزا والإجراءات المصاحبة وخوف الناس من الإصابة وعدم القدرة على فهم آلية المرض او الإصابة به.

    من جهته، قال مدير عام مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات إن المراجعات لمرض الانفلونزا طبيعية وضمن معدلاتها، لافتاً إلى مراجعة 42 شخصاً للمستشفى قدمت لهم العلاجات اللازمة، فيما تم إدخال 3 حالات للمستشفى احداها من الحالات الصعبة كون المصاب يخضع لجلسات غسيل كلى.

    وأوضح زريقات أن المستشفى يقدم خدماته على مدار الساعة لأي حالة وباهتمام وتركيز شديدين، مؤكداً فعالية العلاج الذي يحصل عليه المصابون وكان من شأنه مغادرتهم المستشفى.

    بدوره أكد مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، مسؤول ملف رصد حالات انفلونزا الخنازير عدنان إسحاق، أن عدد الوفيات المصابة بانفلونزا الخنازير أرتفع إلى 7 أشخاص و 276 اصابة .

    وأوضح اسحاق أن المتوفاة السابعة كانت مصابة بالسرطان ولديها نقص في المناعة وأي حالة إنفلونزا كانت ستؤدي إلى وفاتها، متوقعاً ارتفاع معدل الحالات المصابة او الوفيات في الأيام القادمة.

    وكان وزير الصحة سعد جابر أعلن في وقتٍ سابق عن تخفيض سعر مطعوم الإنفلونزا بنسبة 50 %، بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء، لافتاٍ إلى أن الوزارة اشترت 320 الف حبة من دواء (التاموفلو) لضمان تقديم العلاج للجميع، وعلى نفقة الحكومة.

    وفيما أشار إلى أن حالة الطوارئ معلنة في جميع مديريات الصحة، مؤكداٍ أن العلاج يوزع على الجميع، وهو فعال.

    وكان وزير الصحة فوض مديري المديريات في المحافظات بمنح وسائل الإعلام المعلومات فور صدورها عن الحالات كل في محافظته وتوضيح الأمر للرأي العام.

    الى ذلك، قال مدير صحة الكرك ايمن الطراونة، إن الحالات التي راجعت المستشفيات هي اربع حالات من منطقة الأغوار ولم تثبت أي حالة جديدة في المحافظة، مشيراً إلى استقرار الوضع في المحافظة بعد انحسار عدد المراجعات بنسبة كبيرة.

    وفيما يتعلق بالمطعوم ومدى فاعليته، قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء هايل عبيدات، إن المطعوم المتواجد في الصيدليات جديد لموسم 2019 – 2020، مشيراً إلى أن مصنع هذا المطعوم هما شركتان عالميتان تدرسان سنوياً (دي ان ايه) للفيروس الذي يصفه بأنه متغير وذكي ولذلك يتم إجراء تغييرات سنوية على المطعوم.

    واضاف، أن المؤسسة خفضت سعر المطعوم للتخفيف على المواطن وهو تخفيض مؤقت وهناك كميات كبيرة في السوق وتوجد عينات مجانية لدى الأطباء منعاً للمضاربات، فيما حددت المؤسسة بدل خدمة بمعدل دينار او 1.5 دينار ووفق رقابة عالية، لافتاً إلى أن فعالية المطعوم ستكون قليلة بعد تاريخ 31 كانون الأول (ديسمبر) الحالي.

    وقال عبيدات إنه يتوفر لدى صيدليات المملكة نحو 7 آلاف عبوة (إبرة) من المطعوم، مضيفاً أن مستودعات الأدوية، التي لديها أيضاً حوالي 7 آلاف مطعوم، مستعدة لتزويد صيدليات المملكة بهذا المطعوم في حال تم بيع 98 % منه.

    وأوضح أن هذا المطعوم لا توفره وزارة الصحة للمواطنين كونه غير داخل بالتأمين الصحي، والمتوفر منه في الوزارة مخصص للكوادر الصحية فقط، لكنه موجود في القطاع الخاص.

    ونفى عبيدات أن يكون الترويج للمطعوم لأغراض تجارية لعدم وجود كميات منه في الأسواق سوى الـ14 ألف عبوة الموجودة حالياً، موضحاً أنه لم يتم تسعير المطاعيم سابقاً خوفاً من التحكم بالسعر وكذلك تحسباً لإنقطاع المطاعيم.

    وأوضح أن فرق التفتيش وجدت أن هناك عينات مجانية بحدود 50 % ولا بد من استفادة المريض منها من خلال برنامج اشرفت عليه المؤسسة واعطاء بدل خدمة للصيدلي.





    [22-12-2019 07:36 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع