الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    اقامة بازار "سلة رواقنا" في منتدى الرواد

    أحداث اليوم - نظم منتدى الرواد الكبار وجمعية الأسرة البيضاء بإزارها السنوي الخيري "سلة رواقنا"، لصالح دعم "دار المسنين الإيوائية"، اول من امس برعاية وزيرة التنمية الاجتماعية معالي بسمة اسحاقات، في مقر منتدى الرواد الكبار.

    شمل البازار الذي افتتح على انغام فرقة امانة عمان للفنون التراثية، التي قدمت مجموعة من الاغاني والاهازيج الوطنية، على مجموعة كبيرة من المشاركات من قبل سيدات صاحبة مشاريع صغيرة، جمعيات خيرية، المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات، مطاعم، الجمعية الخيرية لرعاية الاسرة.

    حيث قام المشاركين بتقديم منتوجاتها اليدوية من "التطريز، مخللات، الزيتون، الزيت، والأكلات الشعبية مثل :الرشوف، قراص الزعتر، والعسل، كعك، معمول، ملبوسات، ادوات خشبية، ادوات منزلية".

    اكدوا المشاركين في هذا البازار على ان الهدف من مشاركتهم هي دعم لدار المسنين، وهي حالات انسانية يجب على المجتمع دعمها، وكذلك التعريف بمنتجاتهم والتواصل مع الجمهور الذي كان له إقبال كبير على شراء المنتجات المحلية التي حملنها لهذا البازار.

    كما اوضح باسم احمد النجداوي الذي قدم تشكيل من التحف المصنوعة شخب الاشجار، هنا اعرض هذه التحف للتعرف على ما اقوم به من اعمال فنية، وكذلك السيدة ميسر الحياري صاحبة منتوجات "اجدادنا"، التي اشارت الى انها اتت من اجل دعم دار المسنين والتعرف على منتوجاتي اليدوية من مربي بجميع انواعه، خبيصة بالقريش مقدوس بلدي، وزيت بلدي واعشاب طبيعية وغيرها من المنتوجات.

    كما ان رندة التي قدمت من الاغوار تحمل التمور الاردنية من مزرعتها كما قالت في البازار هنا اسوق منتوجاتي وهي منتوجات عضوية في بازار الخير هذا، كذلك شدد اصاحب المعروضات على ان هذا البازار يسهم في التعريف بمنتجاتهم واعمالهم اليدوية ويعرف ايضا ببعض الامكان التي تتوفر فيها هذه المنتوجات مثل "منتجات تابروير"، المنزلية، وزاوية للعسل الطبيعي مطاعم التي تقدم وجبات صحية.

    من جانبها قالت الوزيرة اسحاقات نحرص ان نكون متواجدين مع مناسبات واعمال هذه الفئة الغالية والعزيزة على قلوبنا لما قدمت وساهمت في بناء الوطن، وتقديرا لما زالت تعطيه فهم منبع الخبرة و الحكمة .

    وأكدت اسحاقات على أهمية زيادة عدد الاندية النهارية الخاصة بالمسنين في كافة ارجاء المملكة، وتطويرها وكذلك اشراك المسنين في اداراتها و قيادتها ، خاصة ان الدراسات اشارات الى ان متوسط الاعمار في المملكة قد ارتفع حيث بلغ متوسط عمر الرجل 73 سنة و للمرأة 75 وهذا مؤشر على زيادة جودة الخدمات الصحية والاجتماعية.

    وحضر الى جانب الوزيرة اسحاقات كل من مديرة منتدى الرواد الكبار هيفاء البشير ورئيسة جمعية الاسرة البيضاء "دار الضيافة للمسنين"، ميسون العرموطي التي شكرت وزيرة التنمية على هذه الرعاية وكذلك فرقة أمانة عمان للفنون الفلكلورية والتراث، والحضور والجمهور والمشاركين في هذا البازار قائلة "يهدف البازار الى تعريف المجتمع بما تقوم به جمعية الاسرة البيضاء بفرعيها "دار المسنين الإيوائية، ومنتدى الرواد الكبار"، من رعاية واهتمامات ونشاطات تساعد في دعم كبار السن الذين تقوم دار المسنين برعايتهم والعناية بهم".

    وأضافت العرموطي ان هذا البازار الى جانب دعمه لدار المسنين من خلال مردود مالي هو ثمن "تأجير الطاولات"، وايضا هو دعم للمشاركين الذين يقومون بعرض منتجاتهم اليدوية مثل الحلويات والمأكولات الشعبية والمطرزات، الصناعات اليدوية مثل الصابون والتحف الخشبية والكعك والمعمول وغيرها من المأكولات.

    وتابعت العرموطي :دار المسنين هي جزء من جمعية الاسرة البيضاء، وتعد جزء مهم في المجتمع الاردني كونها تضم فئة من كبار السن الذين لجوء لها لأسباب وظروف اجتماعية صعبة ففتحت الدار لهم ابوابها للحافظ على كرامته وتوفير حياة كريمة لهم، كما يقوم على رعايتهم عدد من الموظفين في هذه الدار، اما منتدى الرواد الكبار النهاري يهدف الى استقطاب كبار السن من اجل اللقاء والمشاركة في النشاطات الثقافية التي ينظمها المنتدى.

    وخلصت العرموطي الى ان الاقبال الكبار الذي شهدنه في هذا البازار له دليل واضح على تعاون المجتمع الاردني الذي يكون حاضر في أي دعم انساني وهذا من شيم هذا المجتمع، خصوصا دعم "دار المسنين".

    ويذكر ان اللجنة الاجتماعية وهي جزء من جمعية الاسرة البيضاء تقوم على تنظيم هذا البازار وغيره على مدار العام في منتدي الرواد الكبار بهدف دعم دار المسنين التي تقوم على الدعم الذاتي ومن هذه النشاطات "الاحتفال بالمولد النبوي والسنة الهجرية، افطار رمضاني، تعليلات صيفية تختص كل شهر بمحافظة من الاْردن تشرح عاداتها والأكلات لتلك المحافظة واللباس الثراثي والفولكلوري للمحافظة، اقامت إفطارات داخل المنتدي وخارجه، وعشاء العائلة، ورحلات داخلية بالمملكة ورحلة واحدة خارج الملكة سنويا، بالاضافة الي البازار السنوي"، وفق عضو اللجنة الاجتماعية د. سحر البشير.





    [15-12-2019 10:55 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع