الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    توقع إنتاج 30 ألف طن زيت زيتون
    زيت زيتون - أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - توقع رئيس جمعية منتجي ومصدري منتجات الزيتون الأردنية فياض الزيود أن يصل إنتاج الموسم من زيت الزيتون إلى 28-30 ألف طن في حين يقدر إنتاج ثمار الزيتون بنحو 230-250 ألف طن.

    وقال الزيود لـ"أحداث اليوم"، إن التوقعات تشير إلى أن الأرقام النهائية للموسم الحالي متقاربة جدًا مع المتوقع خاصة وأن الموسم شارف على الانتهاء.

    وأضاف أن الموسم الحالي أفضل بكثير من الموسم الماضي الذي وصل الإنتاج فيه إلى 23 ألف طن زيت زيتون حيث يتوقع أن يكون الفائض حوالي 7 ألف طن الموسم الحالي.

    وأشار الزيود إلى أن وفرة الزيت هذا الموسم انعكست بشكل ايجابي على المواطنين حيث تباع تنكة زيت الزيتون بمعدل 80-85 دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 95 إلى 100 دينار.

    وتابع أن مهرجان الزيتون الذي أفتتح الأربعاء في حدائق الملك حسين ساهم في عرض المنتجات للمواطنين بشكل أكبر ويتم البيع بشكل مباشر ما بين المعاصر والمزارعين مع المواطنين والمستهلكين.

    ولفت الزيود إلى مشاركة مئات المشاركين من المنتجات الريفية والجمعيات التعاونية للسيدات ومجموعة كبيرة من المعاصر والمزارعين في المهرجان كما أن الزيت المتوفر مفحوص من ثلاث جهات هي المؤسسة العامة للغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس ومن التقييم الحسي في وزارة الزراعة.

    وعن اليوم العالمي للزيتون الذي صادف أمس الخميس وفي 28 من تشرين الثاني قال الزيود إن هذا اليوم يشكل احتفالية وطنية خاصة مع تحسن المنتج عن العام الماضي.

    وبيّن أن ذلك سيتزامن مع العيد الستين للمجلس الدولي للزيتون ومقره في إسبانيا حيث سيتم تكريم مبادرة زيت وخبز من الأردن وهي تعبر عن قدرة الأردن على التعامل مع الزيتون وسيتم تكريمها من ملك إسبانيا باحتفالية خاصة هناك.





    [29-11-2019 03:05 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع