الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    العساف: مخالفة مستخدمي الهواتف أثناء القيادة أمر ضروري
    من اللقاء

    أحداث اليوم -

    رصد - قال مدير سير العاصمة عمان العقيد رائد العساف إن الإحصائيات بينت أن 98% من الحوادث في الأردن جاءت بسبب أخطاء بشرية.

    واضاف خلال لقاء عبر "إذاعة صوت الغد مع الزميلة فرح يغمر على برنامج فرح قبل الكل" أن هذا يدعوا إلى أهمية تقيد السائقين بالسلوكيات الصحيحة خلال قيادة المركبات، والقيادة بطريقة قانونية لتلافي وقوع أي حوادث.

    واشار العساف الى أن إدارة السير، ومن خلال مديرية الأمن العام تركز على العملية المرورية لتحقيق الهدف الإسراتيجي وهو السلامة المرورية للجميع.

    وبيّن أن إدارة السير أعدّت خطة كاملة للتعامل مع الواقع المروري في عمان، خاصة مع التحويلات الموجوده بسبب المشاريع المختلفة وبالشراكة مع الأمانة، موضحاً أن من مهام إدارة السير ضمان انسيابية الحركة المرورية وعدم وجود إختناقات سير بسبب الأعمال.

    وأكد العقيد العساف على أن الإدارة تتطلع إلى أن يكون هناك تغيير في واقع السير بعد تشغيل الباص السريع، موضحاً أن عدة مداخل لعمان تشهد يومياً ضغطا مرورياً " من جهة طريق صويلح، طريق المطار، شارع الاردن" ومنوهاً إلى أن هدف الإدارة ضمان إنسيابية السير ووصول آمن للمواطنين خلال مجيئهم لعمان.

    وقال إن مديرية الأمن العام عملت على إطلاق حملة الشتاء الخاصة بالمركبات والتي تتضمن الفحص الفني قبل دخول فصل الشتاء، مبيناً أن هناك حملات توعية مرورية لتوصيل رسائل للمواطنين مفادها التأكيد على فحص المركبة والتأكد من جاهزيتها بشكل كامل، لأن القيادة خلال الشتاء تختلف عن الصيف.

    وكشف أن رقم الحوادث خلال العام الحالي ضمن المعدل الطبيعي، منوهاً إلى أن لمديرية الأمن إستراتيجية للتقليل من نسبة الوفيات والإصابات، وإطلاق حملات آخرها حملة "كفى نزيفاً على الطرقات".

    وبيّن العساف أن رقيب السير جهة تنفيذيه وموجود لتطبيق القانون من خلال مخالفة المتجاوزين، متسائلاً "هل يعتبر قيام شخص قطع الإشارة حمراء مقبول؟ ، وهل انشغال السائق بالهاتف خلال القيادة مقبول؟ مؤكداً على أن المخالفات لبعض الأمور ضرورية.

    وأشار إلى أنه بمجرد مشاهده رقيب السير للمخالفة يحق له تنظيم ضبط غيابياً، وهذا الضبط يأخذ به أمام المحاكم لأن رقيم السير يتمتع بصفة الضابطة العدلية.

    وعن نظام تحليل المخالفات الإلكترونية، اوضح العساف أن هذا النظام حقق العدالة والشفافية بين المواطنين، وذلك بأن تسجيل المخالفة عبر النظام يمكّن من نقل كل معلومات المركبة لإدارة الترخيص، ويصل بنفس اللحظة رسالة قصيرة على هاتف السائق.

    وقال إن هناك قنوات رسمية يمكن لأي سائق من خلالها الإستفسار عن المخالفة والتحقق منها، اما من خلال مكتب الشكاوى في إدارة السير، أو من خلال المحاكم، وفي حال إثبات أن المخالفة غير صحيحة يتم شطبها بشكل قانوني.

    وطرح العساف مثالاً أن دولة مثل الصين لا يوجد في شوارعها رجال سير، والسبب أن كل الشوراع فيها كم كبير من الكاميرات التي ترصد وتسجل المخالفات الكترونياً، منوهاً الى ان جود الكاميرات في الشوراع هو حل مجدي للتخفيف من الحوادث.

    وعن المخالفات التي تسجل ويتم توثيقها على نظام الإدارة كما تصل برسالة قصيرة إلى السائق، بأستثناء المخالفات التي تكون خارج العاصمة عمان.

    وبخصوص مركبات النقل العمومي وخاصة في المطار، قال أن هذه المركبات فقط يسمح لها التوصيل وعدم التحميل، وعن تسجيل مخالفتين بذات الوقت، كشف أن النظام لا يسجل مخالفة ثانية إلا بعد مرور ساعة على تسجيل الأولى .

    وبالاجابة على أسئلة المواطنين، قال إن من يضع سماعات ويقود المركبة لا تتم مخالفته، مؤكداً على متابعة بعض الملاحظات الواردة من الميدان.

    وشكر العساف إذاعة صوت الغد على دورها المهم في تسليط الضوء على موضوع السلامة المرورية، مؤكداً أن هذا دور الإعلام الحقيقي في نشر التوعية لتحقيق نسبة الامآن المروري بكل أنحاء الأردن.





    [28-11-2019 08:59 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع