الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    إلغاء ترخيص 13 مدقق حسابات
    تعبيرية

    أحداث اليوم - قررت جمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين ترخيص 13 مدقق حسابات منذ بداية العام الماضي وحتى الآن نتيجة مخالفة معايير التدقيق الدولية والقوانين والتشريعات الاقتصادية.

    وقال رئيس الجمعية عمران التلاوي في تصريح ليومية الغد أن هؤلاء المدققين قاموا بإصدار تقارير تدقيق بيانات مالية لشركات دون العمل على تدقيق حساباتهم أصلا.

    واشار التلاوي إلى أن معظم تلك الشركات ذات مساهمة عامة وفيها مصالح مواطنين يتأثرون من تلك التجاوزات، منوهاة الى انه تم وقف مزاولة أربع مدققي حسابات آخرين نتيجة التقصير المهني.

    وأوضح التلاوي أنه خلال السنوات الثلاث السابقة من 2015 وحتى 2017 تم شطب رخصة مدقق حسابات واحد فقط مقارنة مع ما جرى منذ العام الماضي، مؤكدا على أن تلك الإجراءات صححت مسار المهنة والتي يبلغ عدد المزاولين فيها لنحو 550 مدقق حسابات.

    وقال إن ذلك “تراكمات سنوات عديدة الا ان المجالس السابقة لم تتمكن من أخذ إجراءات بمحاسبتهم لعدم توفر معلومات لدى الجمعية عن الكم الكبير لعدد الميزانيات التي يصدرها البعض”.

    وبين التلاوي أن تعاون الجهات الرقابية في آخر 3 سنوات وتوفير هذه المعلومات من قبلهم للجمعية مكن المجلس من محاسبتهم بناء على مستندات ووثائق رسمية.

    وختم أن من حق مدقق الحسابات المعاقب، اللجوء للمحكمة الإدارية والطعن بالقرار، لذلك كان لا بد من وجود وثائق قانونية يستند اليها قرار الشطب أو الايقاف.

    يشار إلى أن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بدأت منذ مطلع العام الحالي بإعادة تدقيق حسابات أكثر من 1000 ميزانية، نتيجة شك الدائرة بوجود تهرب ضريبي يقدر بالملايين من تلك الميزانيات المقدمة بشكل صوري.

    وأوضحت الدائرة آنذاك بأن بعض تلك الميزانيات، التي تعود لشركات ومؤسسات ومحال، تم التدقيق عليها من قبل أشخاص ينتحلون صفة محاسب قانوني أو تم تزوير توقيع مدققي حسابات قانويين أو جرى التلاعب فيها.





    [28-11-2019 08:03 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع