الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    تأزم جديد بالعلاقة الأردنية الإسرائيلية
    السفارة الاسرائيلية في عمان

    أحداث اليوم - تبدو العلاقة الاردنية الاسرائيلية بدأت في مرحلة جديدة من التأزم بعد استدعاء السفير الأردني في تل ابيب والقبض على متسلل اسرائيلي في شمال المملكة، جاء ذلك ليل الثلاثاء الأربعاء بحسب البيانات الرسمية الأردنية.

    ويأتي ذلك عقب مطالبات اردنية رسمية بالافراج عن المواطنين المعتقلين في سجون الاحتلال هبة اللبدي وعبد الرحمن المرعي رغم توقيفهما الاداري.

    وأعلنت وزارة وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الثلاثاء، أن السلطات المعنية ألقت مساء اليوم القبض على مواطن اسرائيلي تسلل بطريقة غير شرعية إلى أراضي المملكة عبر الحدود في المنطقة الشمالية.

    وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة إن السلطات المعنية تتحفظ على المتسلل وتجري التحقيقات اللازمة معه تمهيدا لإحالته إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.

    واستدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير الأردني في تل ابيب للتشاور احتجاجا على استمرار إسرائيل اعتقالها اللاقانوني واللاإنساني للمواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي.

    وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الثلاثاء، في تغريدة له عبر “تويتر” أنه “في ضوء عدم استجابة إسرائيل لمطالبنا المستمرة منذ أشهر إطلاق المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي واستمرار اعتقالهما اللاقانوني واللإنساني، استدعينا السفير الأردني في تل أبيب للتشاور خطوة أولى”.

    وأضاف الصفدي قائلا: “نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة مواطنينا وسنستمر في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية والسياسية لضمان عودتهما إلى وطنهما سالمين. تعريض حياة مواطنينا اللذين تتدهور حالتهما الصحية للخطر فعل مدان ترفضه المملكة التي تقدم مصالح مواطنيها وسلامتهم على كل اعتبار”.

    وبذلت وزارة الخارجية جهودا مستمرة وأجرت اتصالات مكثفة عبر القنوات الدبلوماسية والسياسية المعتمدة لمطالبة إسرائيل اطلاق المواطنين الأردنيين اللذين تدهورت حالتهما الصحية منذ توقيفهما اداريا في خرق للقوانين الدولية وحذرتها بوضوح وحزم من تداعيات استمرار اعتقال المواطنين الأردنيين.

    وتأتي الأحداث المتسارعة عقب المطالبات الأردنية الرسمية بالإفراج الفوري عن المواطنيين الاردنيين الموقفين اداريا في سجون الاحتلال هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي.





    [29-10-2019 11:10 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع