الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    على أبواب الشتاء .. انهيارات عمّان تدق أجراس الخطر
    تنذر بأخطاء مضاعفة بسبب اقتراب فصل الشتاء.

    أحداث اليوم - تزامناً مع دخول فصل الستاء ومع إعلان أمانة عمان عن مخالفتها للمشروع المنفذ في منطقة الدوار الثامن والذي تعرض لحادث انهيار جدار استنادي تسبب بـ3 وفيات، نقلت مصادر أنّ هذه المخالفة توجب على الامانة أن تطالب بوقف المشروع لحين تصويب الاوضاع.

    ووفقاً ليومية "الرأي" أخذت قضايا الانهيار تدق ناقوس الخطر مجددا، بعد حادثة انهيار يوم امس الاول التي لم تكن الاولى هذا العام وإن كانت تنذر بأخطاء مضاعفة بسبب اقتراب فصل الشتاء.

    وسبق انهيار الجدار الاستنادي في الدوار الثامن، مجموعة من الحوادث كان آخرها انهيار جدار استنادي في منطقة الأفران بالعقبة، وانهيار جدار آخر بشارع الستين في السلط اثناء محاولة المقاول القيام بإصلاحات في الجدار، وما يزال مسلسل الانهيارات مستمرا.

    أمانة عمان رفضت تحمل المسؤولية من خلال الكشف عن مخالفتها للشركة المنفذة للمشروع قبل يوم واحد من وقوع الحادث، في وقت اعتبرت فيه مصادر هندسية وثيقة الاطلاع رفضت الكشف عن اسمها أن صيغة الكتاب المرسل من أمانة عمان لم تكن سليمة وفيها مخالفات أيضا.

    وقال المصدر «ان الأمانة في إنذارها طالبت بضرورة بناء جدار استنادي لسلامة الحفريات من الانهيارات كون جزء من الحفرية ترابا أحمر قابلا للانهيار خاصة في ظل انهيار سابق من جهة الأراضي المحيطة، في حين كان يجب على الامانة وقف العمل في المشروع بشكل فوري لحين تصويب الاوضاع واتخاذ كافة اجراءات السلامة العامة».

    أما نقابة المهندسين، فقالت، إنها خاطبت أمانة عمان في وقت سابق محذرة من الاستمرار في تنفيذ المشروع بسبب وجود بعض الاخطاء والمخالفات.

    وقالت النقابة في بيان لها » إن المشروع الذي شهد انهيارا لجداره الاستنادي نفذ دون الالتزام بتوصيات تقرير استطلاع الموقع الذي أجرته النقابة، ومنها عمل نظام حماية لجوانب الحفر حسب ما هو موصى به في تقرير التربة».

    وأضافت النقابة، انها أجرت كشفا حسيا على موقع المشروع الذي تسبب انهيار جداره الاستنادي بوقوع وفيات، ودعت امانة عمان باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة والعمل على حماية الحفرية تجنباً من تأثير الحفر على الجوار والتقيد بتوصيات استطلاع الموقع بهذا الخصوص.

    أما نقابة الجيولوجيين، فحذرت في تصريح لـ الرأي، من تكرار الانهيارات سواء على الطرق أو في بعض المشاريع نتيجة وجود العديد من البؤر الساخنة التي تهدد بحدوث كوارث اذا لم يتم التعامل معها وقائيا.

    وقالت النقابة «إن هناك العديد من البؤر الساخنة المليئة بالرسوبيات والطبقات الطينية المهددة بالانهيار في أي وقت خاصة خلال فصل الشتاء»، مطالبة بتشكيل لجان من مختلف الجهات المختصة بالتشارك مع النقابات المهنية لحصر هذه البؤر والتعامل معها وقائيا.

    «الأمانة» أنذرت مرتين

    بدورها أكدت أمانة عمان، أنها قامت بإنذار الشركة المشرفة على مشروع منطقة الدوار الثامن، مرتين.

    وقال الناطق الاعلامي للأمانة ناصر الرحامنة «ان الامانة قامت بانذار المشروع في الدوار الثامن قبل حدوث الانهيار بزمن»، مبينا أن المشروع الذي تسبب انهيار جداره الاستنادي تم انذاره مرتين، الاولى في العاشر من الشهر الحالي، والثانية قبل حادثة الانهيار بيوم واحد، حفاظا على السلامه العامة.

    وبين الرحامنة، أن دور الامانة يقتصر على الناحية التنظيمية باصدار التصاريح والرخص والمتابعة الدورية، وفي حالة الاخلال تقوم الامانة بتوجيه انذار او اخطار ومن ثم يتم التحويل للجهات المعنية ومنها الحاكم الاداري لايقاف المشروع.

    واوضح أن هنالك مقاولا للحفر معتمدا من نقابة المقاولين، فيما تقوم امانة عمان بطلب مخطط حماية للحفرية، وفحص للتربة مصادق عليه من نقابة المهندسين، مشيرا الى ان البناء مرخص ومر بجميع المراحل التنظيمية، وأن دور أمانة عمان يتمثل في منح الرخص عبر لجانها المختصة.

    وقال ان البناء يحمل رخصة نظامية ومخططات هندسية معتمدة ومصدقة من نقابة المهندسين، لافتا الى ان الامانة لا تتدخل في ابنية القطاع الخاص لانها تشترط وجود مكتب هندسي ومكتب مشرف على التنفيذ.

    واشار الى ان تصريح الحفر يتم استخراجه الكترونيا سواء بالموافقة او عدمها وهنالك ربط بين نقابة المهندسين ونقابة المقاولين للتأكد من صحة الاوراق التي يتم يقدمها صاحب العلاقة الكترونيا.





    [29-10-2019 11:22 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع