الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الأمانة: الحفريات تحتاج إلى تخصص
    من موقع حادثة الانهيار قرب الدوار الثامن

    أحداث اليوم - قال المدير التنفيذي لرقابة الإعمار في أمانة عمان الكبرى يوسف الدلابيح الاثنين، إن الحفريات في العاصمة عمان اصبحت موضوعا مقلقا تحتاج الى اشراف متخصص.

    وأضاف لبرنامج صوت المملكة الذي يبث على قناة "المملكة": موضوع الحكم على التربة يحتاج الى تدعيم وكلف مالية عالية ولا يستطيع مراقب الاعمار الذي يزور الموقع لمدة 5 دقائق ان يحدد ذلك ولا يجوز له ان يتدخل فنيا وهو يسلط الضوء فقط ومن بعدها يتدخل فنيا المكتب الهندسي المشرف كونه صاحب الخبرة في هذا المجال.

    تمكنت كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب عمان وبإسناد من فريق البحث والإنقاذ الأردني الاحد من إخراج 3 أشخاص من تحث الأنقاض، يحملون الجنسية المصرية.

    "الأشخاص الثلاثة يحملون الجنسية المصرية حوصروا تحت الأنقاض أثناء قيامهم بأعمال إنشائية في منطقة الدوار الثامن في عمان." وفق مديرية الدفاع المدني

    وبخصوص حادثة انهيار الأتربة في منطقة الدوار الثامن والتي أدت لوفاة لثلاثة اشخاص يحملون الجنسية المصرية قال الدلابيخ إنه جرى اخطار مشروع الثامن بالإلتزام بشروط السلامة العامة قبل وقوع الحادثة.

    كما قالت نقابة المهندسين إنها أرسلت لمالك المشروع قبل 6 ايام من وقوع الحادثة ضرورة الالتزام بشروط السلامة العامة.

    "ما لمسناه من خلال المتابعة لموقع الحفرية ان هناك خطورة بنوعية التربة الموجودة للاسف... تم تسليط الضوء على وجود خطورة بهذا الموقع بتاريخ 26/ 10 قبل وقوع الحادثة وثاني يوم خرج مراقبي الاعمار للموقع" وفق الدلابيح

    "لم يسعفنا الوقت لمخاطبة الحاكم الاداري واتخاذ اجراءات تصعيدية بهذا الخصوص." وفق الدلابيح

    قرر مدعي عام غرب عمّان الاثنينن توقيف 4 أشخاص على خلفية حادثة انهيار قرب الدوار الثامن.

    وقال مصدر قضائي لـ"المملكة" إن التوقيف لـ "مقاول، وصاحب المشروع، ومهندس في المكتب الهندسي"

    وقال الدلابيح : تفعيل الضابطة العدلية يحتاج الى موافقات... خلاصة الموضوع ان مراقب الاعمار في الامانة لا يملك الضابطة العدلية والارتباط يكون مع الحكام الاداريين.

    رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية عبدالله غوشة - نقابة المهندسين الأردنيين قال عن حادثة انهيار الاتربة " يبدو ان هناك خلل فيما يتعلق في موضوع تدعيم الحفريات وهي جزء اساسي من اي منظومة انشائية" .

    وقال ان نقابة المهندسين أرسلت لمالك المشروع قبل 6 ايام من وقوع الحادثة ضرورة الالتزام بشروط السلامة العامة.

    "التفاصيل الداخلية لا نستطيع التحدث بها لانه عند القضاء"وفق غوشة

    واضاف غوشة: كما هو معروف اثناء الحفريات هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على الحفريات وموضوع السلامة العامة اساسي في اي مشروع.

    "اخر 7 سنوات وقع العديد من حوادث الانهيارات... كل شهرين إلى ثلاثة نجد ان هناك مشكلة في مشروع " بحسب غوشة

    وقال غوشة: نقابة المهندسين جهة تنظيمية للمهنة وليس جهة تنفيذية.

    وقال غوشة ان النقابة تقوم بمتابعة المشروع من بداية الحفر حتى انتهاء الهيكل الانشائي للتأكد من موضوع التقيد في شروط ومعايير نقابة المهندسيين.

    "لا يوجد جدار استنادي في موقع الحادث... ما جرى انهيار اتربة وليس انهيار جدار استنادي"وفق غوشة

    "المشكلة الاساسية الموجودة أن اعمال الحفريات يقوم بها المقاول الرئيسي والمفروض أن يقوم بها مقاول متخصص لاعمال الحفريات وتدعيمها " بحسب غوشة

    وقال انه لا يجوز الدمج بين المقاول العادي ومقاول الحفريات " لان الحفريات لها خصوصية ولها متطلبات سلامة عامة داعيا لضرورة وجود مقاول متخصص لاعمال الحفريات وتدعيمها.".

    المملكة





    [28-10-2019 10:18 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع