الرئيسية كواليس

شارك من خلال الواتس اب
    بنزين 92 هل يحمل مواصفات قياسية أم غش جديد؟
    أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - بعد إعلان شركة "جوبترول" بطرح مادة بنزين 92 مطلع الشهر المقبل واستبداله بالبنزين 90 في جميع محطاتها بالمملكة، يتزايد الخلاف بين أصحاب الاختصاص حول صحة مواصفاته، وإمكانية استخدامه.

    وأعلنت الشركة أن البنزين 92 سيكون بنفس أسعار بنزين 90 وبجودة أعلى مما يطيل عمر المركبة وينعكس على صوت المحرك، بحسب الشركة.

    إلا أن نقيب أصحاب محطات المحروقات ومحلات توزيع الغاز نهار سعيدات أكد أنه لا يوجد مواصفة قياسية لتداول بنزين 92 في الأردن، وهناك ضبابية بهذا الشأن ويجب توضيحها قبل طرحه للبيع.

    وقال سعيدات لـ"أحداث اليوم"، إنه لا يجوز تداول وبيع بنزين 92 قبل الحصول على التراخيص اللازمة ووجود مواصفة فنية وأن يباع في كل المحطات وليس حصرًا على شركة واحدة.

    وأضاف أنه لا يجوز بيعه قبل اجازته من قبل الحكومة الأردنية ومن ثم التأكد من مواصفاته من قبل الجهات المعنية وهي "مؤسسة المواصفات والمقاييس، هيئة تنظيم قطاع الطاقة، وزارة الطاقة، وزارة الصناعة والتجارة".

    وأشار سعيدات إلى أن مؤسسة المواصفات والمقاييس يجب أن تضمن توفره في جميع محطات المملكة ومعلن عنه في المحطات وعلى الماكنات وبسعر محدد.

    وبيّن أنه لا علاقة لبنزين 92 في إطالة عمر المركبة أو فرق بقطع المسافات عن بنزين 90 أو 95 لأن لكل سيارة بنزين خاص فيها حسب توصية الشركة الصانعة.

    ولفت سعيدات أن جميع أنواع البنزين في الأردن غير ضارة بعد حرقها في السيارات لأنه خالٍ من الرصاص ورفع نسبة الأوكتان بالبنزين دون استعمال مواد مضرة بالبيئة.

    بدوره، حث الخبير بالشأن النفطي عامر الشوبكي على بيع وتداول البنزين 92 ففي جميع المحطات العاملة بالمملكة لأنه أفضل ومواصفته العالمية معروفة وليس من الصعب إيجاد مواصفة فنية لخدمة المواطن.

    وقال الشوبكي لـ"أحداث اليوم"، إن العديد من السيارات الحديثة في الأردن تستجوب على مقنيها استخدام بنزين بنزين 92 فما فوق خاصة أنهم يستخدمون بنزين 95 الأعلى سعرا.

    وأضاف أن في ذلك توفير الأعباء الإضافية على المواطنين لأن هناك فروق بالأسعار بين بنزين 95 وبنزين 92 كما أن جودته أفضل وينعكس ذلك على صوت المحركات لأن الاحتراق أسرع ويطيل عمر المحرك.

    وأشار الشوبكي إلى أن الحكومة سمحت قبل نحو أسبوع باستيراد يورو 3 وهذا أقل جودة من المسموح بادخاله يورو 5 ومن غير المعقول أن تسمح باستيراد أو بيع مواد أقل جودة وبنفس الوقت تعترض على بيع مواد بجودة أفضل.

    ورفضت وزارة الطاقة والثروة المعدنية طرح بنزين 92 للتداول في الأسواق قبل حصول المنتج على التراخيص اللازمة وفق الأنظمة المعمول بها من مؤسسة المواصفات والمقاييس وموافقة هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بصفتها الجهة المسؤولة عن تنظيم نشاط توزيع المشتقات النفطية في المملكة.

    وقالت الوزارة، الثلاثاء، إن اضافة مشتق نفطي إلى قائمة المشتقات النفطية المتداولة وتسعيره، يحتاج من الشركات التسويقية قبل طرحه للتداول في السوق المحلي إلى أخذ الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.





    [24-09-2019 06:25 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع