الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    تأخر الأشغال يهدد الأغوار بفيضانات جديدة

    أحداث اليوم -

    يُعطل تأخر وزارة الأشغال العامة في انجاز تصاميم مشروع درء خطر الفيضانات في منطقة الاغوار الشمالية، تنفيذ المشروع الذي أقره مجلس الوزراء العام الماضي بعد سلسلة الفيضانات التي تتكرر كل شتاء في المنطقة.

    وكانت لجنة حكومية بمشاركة سلاح الهندسة الملكي أوصت بعد الكشف نهاية العام الماضي بتنفيذ مشروعات من شأنها الحد من خطورة فيضانات شتاء الاغوار الشمالية، أعقبها قرار لمجلس الوزراء بتخصيص ٩ ملايين دينار لتلك الغاية.

    وتشمل المشروعات عمل احافير لتجميع المياه وعبارات مياه وجدران استنادية وتبطين أودية وغيرها، فيما تم تكليف وزارتي الإدارة المحلية والأشغال العامة بإعداد تقارير وتصاميم للاعمال المطلوبة لانجازها.

    وأوضح متصرف لواء الاغوار الشمالية راكان القاضي ، أن وزارة الادارة المحلية وبلديات المنطقة أعدت تقريرها بهذا الخصوص والعمل متواصل منذ نحو اسبوعين من خلال آليات مجلس الخدمات المشتركة والبلديات وآليات مشروع المحطة التحويلية لغاية فتح العبارات وتحسين مجاري الأودية في مختلف المناطق المحتاجة.

    وبين القاضي، أن وزارة الأشغال وعدت بتسليم التصاميم المطلوبة خلال 20 يوما تمهيدا لبدء سلاح الهندسة الملكي تنفيذ المشروع والذي من شأنه الحد من خطورة الفيضانات في فصل الشتاء.

    وأشار إلى انه تم إعداد خطة الطوارئ لفصل الشتاء مع مختلف الجهات ذات العلاقة لتأمين الاستعداد اللازم لتلك الغاية.

    من جهته، حمّل رئيس بلدية معاذ بن جبل ساري العبادي، وزارة الأشغال العامة مسؤولية التأخير في انجاز مشروع درء خطر الفيضانات في المنطقة، لافتا إلى أنه تم تكليف الوزارة لإنجاز تصاميم المشروع قبل نهاية العام الماضي ولم يتم تسليمها لغاية الان بالرغم من الدخول في فصل شتاء جديد قد يشهد فيضانات مماثلة للسنوات السابقة التي تضررت فيها البنية التحتية واضطر عشرات السكان من قاطني المنازل إلى مغادرتها حفاظا على أرواحهم.

    وبين أنه تنفيذا لايعاز وزارة الادارة المحلية باشرت بلديات المنطقة بالتعاون مع مجلس الخدمات المشتركة وسلطة وادي الاردن ومختلف الجهات انجاز ما يقع ضمن اختصاصها من فتح عبارات المياه وتحسين مجاري الأودية وغيرها بما يسهل تدفق مياه الأمطار.

    ويتفق مصدر مسؤول في سلطة وادي الاردن مع ما ذهب إليه العبادي، من جهة تأخر مشروع درء خطر الفيضانات بسبب عدم انجاز تصاميم وزارة الأشغال العامة بالرغم من مرور أكثر من 10 شهور على تكليفها.

    وأكد المصدر أهمية انجاز المشروع في التخفيف من خطورة الفيضانات التي تجتاح المنطقة في أغلب مواسم الشتاء، والتي تتسبب بإغلاق الطرق وانسداد عبارات تصريف المياه.

    ولفت المصدر إلى وجود مشكلات تتسبب بفيضانات الامطار في الاغوار الشمالية اهمها الاعتداءات بالبناء على مجاري الاودية وإجراءات الاستملاكات والتي تحتاج إلى إجراءات قضائية طويلة الأمد لحلها.

    من جهته، اكتفى مصدر مسؤول في وزارة الأشغال العامة في معرض رده على استفسارات حول تأخر انجاز تصاميم المشروع، بقول ان العمل جارٍ لإنجاز التصاميم والتي يرجح الانتهاء منها خلال أقل من شهر، لافتا إلى احتمالية عدم اكتمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال موسم الشتاء الحالي.


    (الرأي)





    [24-09-2019 09:00 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع