الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    الضمان تدعو أصحاب العمل لشمول أنفسهم
    أرشيفية

    أحداث اليوم - قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأحد، إن مبادرة العاملين لحسابهم الخاص وأصحاب العمل والشركاء المتضامنين ومالكي المؤسسات الفردية العاملين في منشآتهم لتسجيل أنفسهم في المؤسسة لا يكون بأثر رجعي، ومن ثم لا يتم تحميلهم أعباء مالية عن فترات سابقة.

    ودعت المؤسسة في بيان أصحاب العمل والعاملين لحسابهم الخاص إلى مراجعة فروع المؤسسة الأقرب إلى منشآتهم من أجل تسجيل أنفسهم وشمولهم بالضمان كأصحاب عمل من تاريخ مراجعتهم ومبادرتهم إلى ذلك.

    "النظام المعدّل لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي النافذ اعتباراً من 16/5/2019 لم يلزم أصحاب العمل العاملين في منشآتهم بتسجيل أنفسهم بالضمان اعتباراً من تاريخ 1/1/2015 كما كان في النظام السابق، وإنما نص على شمولهم من تاريخ مبادرتهم بمراجعة المؤسسة وطلب الشمول أو من تاريخ محضر التفتيش الذي تجريه مؤسسة الضمان على منشآتهم"، وفق البيان.

    المؤسسة قالت إن خضوع أصحاب العمل العاملين في منشآتهم لتأمين الضمان يتضمن شمولهم بكافة التأمينات المطبقة حالياً وتشمل؛ الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابات العمل والأمومة والتعطل عن العمل.

    وبيّنت المؤسسة أن الأنظمة حددت الحالات التي يتم فيها إيقاف شمول صاحب العمل ومن في حكمه كانسحابه من المنشأة أو إغلاقها رسميا أو إيقاف نشاطها، أو إقراره بأنه أصبح لا يعمل في المنشأة أو انتهاء تفويضه في الأمور الإدارية شريطة وجود عامل أو أكثر في المنشأة لديه، أو إكماله سن الشيخوخة وعدم رغبته في الاستمرار بالشمول، أو التحاقه بالعمل لدى القطاع العام أو إحدى الشركات المساهمة العامة أو أحدى الشركات التي تملكها أو تساهم بها الحكومة، أو انطباق مفهوم العجز الكلي الطبيعي على حالته بقرار من المرجع الطبي أو وفاته.

    وكشفت المؤسسة بأن الفترة السابقة منذ أن تم إلزام أصحاب العمل بشمول أنفسهم بالضمان كعاملين في منشآتهم اعتبارا من مطلع عام 2015 لم تسفر إلا عن شمول 16508 صاحب عمل فقط منهم 14903 ذكور، و1605 إناث، فيما تشير الدراسات إلى أن نسبة أصحاب العمل العاملين في منشآتهم تصل إلى 15% من المشتغلين في المملكة. (المملكة)





    [01-09-2019 07:27 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع