الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    اليابانيون مهتمون بزيت الزيتون الأردني
    زيت زيتون - تعبيرية

    أحداث اليوم - قالت المدير التنفيذي للجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون ربى دغمش ان اليابان مهتمة بالاستثمار في زيت الزيتون الأردني "ما يدعونا للتركيز على سوقه، إلا ان الكميات ما زالت قليلة ونطمح لزيادتها"


    وتابعت" استطعنا ايضا اختراق السوق الأميركي وتصدير الزيت من خلال العرب الموجودين هناك، بالإضافة للسوق البريطاني".

    ولفتت دغمش إلى أن من أهم معيقات تصدير زيت الزيتون الى الأسواق العالمية الارتفاع الكبير في كلفة انتاجه مما يحد من عملية تصديره والمنافسة مع الدول المصدرة الأخرى.

    وأضافت ان كلفة انتاج زيت الزيتون المحلي ضعف كلف الانتاج في الدول الأخرى، إذ تبلغ من 6-7 دنانير، مقارنة مع 3-4 يورو من الزيت العالمي.

    وأشارت دغمش الى انه على الرغم من كلفته العالية فإن زيت الزيتون الأردني يتمتع بجودة عالية، ما يجعلنا نصدر للدول التي تبحث عن الجودة وليس السعر، مثل دول الخليج كالسعودية والامارات والكويت والبحرين، بالإضافة للسوق الروسية.


    وتقدر حجم الاستثمارات بقطاع الزيتون المحلي نحو مليار دينار ويسهم بحوالي 100 مليون دينار سنويا في الناتج المحلي الإجمالي، ويبلغ عدد أشجار الزيتون في المملكة حوالي 17 مليون شجرة 84 % منها أشجار منتجة، ويحول 83 % من المحصول السنوي إلى زيت فيما يستهلك الجزء الباقي كزيتون اخضر واسود (كبيس).

    (الرأي)





    [29-08-2019 11:23 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع