الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    المركزي حول أسعار الفائدة: لا نتدخل بشكل مباشر
    أرشيفية

    أحداث اليوم - أحمد بني هاني - أكد محافظ البنك المركزي زياد فريز أن البنك لا يتدخل بشكل مباشر بعمل البنوك التجارية لتخفيض أسعار الفائدة على القروض.

    وقال فريز خلال اجتماع نيابي لمناقشة اجراءات البنك المركزي لضبط أسعار الفائدة، الثلاثاء، بحضور ممثلي القطاعي البنكي والمصرفي، إن البنك قام بتخفيض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية ولكن البنوك لم تتزم بذلك بشكل مباشر.

    وأضاف أن البنوك قامت في وقت سابق بالالتزام برفع أسعار الفائدة بعد رفعها من قبل البنك الفدرالي الأمريكي، إلا أنها لم تلزم بذلك بعض البنوك استجابت بتخفيضها لأفضل العملاء لديهم وفق شروط تحدد سابقًا من البنوك.

    وزادَ فريز أن التعديل على أسعار الفائدة على القروض والتسهيلات المبنية على أسعار فائدة متحركة قد يكون من خلال العقود المبرمة بين البنوك والعملاء.

    وأشار إلى أن هدف البنك هو تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي في الأردن، وأن العالم يعيش اليوم حرب اقتصادية تجارية وهو ما قد ينعكس على الأردن.

    وبيّن فريز أن البنك المركزي واجه تحويل للودائع إلى أجنبية وخروجها من الأردن وهو ما قد يؤثر على استقرار أسعار صرف الدينار وقيمته والقطاع المصرفي التي يعمل البنك على استقرارهما.

    وشدد على أن رفع أسعار الفائدة قد يؤثر على الاستثمارات في الأردن، مشيرًا إلى وجود حزمة بمليار دينار أردني بالبنك المركزي لتمويل المشاريع الانتاجية.

    وتابع فريز أن المستغل من هذه الحزمة ذات سعر الفائدة المخفض 4% لا يتجاوز 700 مليون دينار من قبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.





    [27-08-2019 03:01 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع