الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    لجنة لمناقشة تعديلات الضمان بالأعيان
    مبنى مؤسسة الضمان الاجتماعي - أرشيفية

    أحداث اليوم - تبدأ لجنة مشتركة مكونة من اللجنة القانونية ولجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان مناقشة المشروع المعدّل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019، الذي أقره مجلس النواب الأحد.

    وقالت رئيسة لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في الأعيان سوسن المجالي، إن المجلس داعم للتعديلات التي تمت على قانون الضمان الاجتماعي، مضيفة "هناك تعديلات إيجابية".

    ووافق النواب على رفع سن التقاعد المبكر للمشتركين الجدد إلى 55 عاما للذكور، و52 عاما للإناث.

    ووصفت المجالي رفع سن التقاعد المبكر بـ "الخطوة المهمة"، قائلة "نفقد خبرات عديدة بسبب التقاعد المبكر".

    وبحسب مشروع القانون يشترط لاستحقاق راتب التقاعد المبكر للمؤمن عليه الذي يتم شموله لأول مره بعد نفاذ هذا القانون المعدل أن يُكمل سن الـ 55 من عمره، وأن تبلغ اشتراكاته 252 اشتراكا فعليا على الأقل، أما المؤمن عليها الأنثى فيجب أن تكمل سن الـ 52 من عمرها، وأن تبلغ اشتراكاتها الفعلية 228 اشتراكاً على الأقل.

    ويتيح القانون شمول أعضاء مجلسي الأعيان والنواب بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة عن مدة العضوية بناء على طلبهم، على أن يتم تسديد الاشتراكات المترتبة، وتحديد الأجر الخاضع للاقتطاع وفقا للمكافأة الشهرية المخصصة لهم، مع تطبيق الأحكام الخاصة بالمؤمن عليهم المشمولين بصفة اختيارية لغايات تسوية حقوق أعضاء مجلس الأمة.

    وأكدت المجالي أن عدد النواب والأعيان المستفيدين من التعديل قليل، موضحة أن راتب بعض النواب والأعيان يعد مصدر دخلهم الوحيد، وبالتالي فإنهم منقطعين عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي لمدة 4 سنوات.

    (المملكة)





    [27-08-2019 08:46 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع