الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    المعشر: مليار دينار إيرادات الضريبة
    نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر - تصوير: عدسة أحداث اليوم

    أحداث اليوم -

    أكد نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر أن إيرادات الأردن من الضريبة العامة على المبيعات بلغت مليار دينار، نافيا القول "إن الأردن عايش على عوائد الدخان".

    فيما حمل المعشر، مديونية الحكومة لـ "الخبز والصحة والطاقة والمياه"، حيث أكد أن كلفها تحوز نسبا عالية من المديونية وبالتالي تشكل العجز في الموازنة العامة، كشف في الوقت نفسه عن أن الحكومة "لن تدخل بأي اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي قبل حصول توافق وطني".

    وكشف المعشر خلال اجتماع للجنة المالية في مجلس النواب أمس الإثنين مع الفريق الاقتصادي للحكومة، في جلسة خصصت لمناقشة الواقع المالي في الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي، عن ملامح الموازنة العامة للعام المقبل 2020، ونتائج تجديد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والبرنامج الوطني للإصلاح، وقال، ان الاتفاقية مع الصندوق تنتهي في آذار (مارس) من العام المقبل، بعد بدء المراجعة الثالثة الشهر المقبل، وأن الحكومة لن تدخل بأي اتفاق جديد مع الصندوق قبل حصول توافق وطني”.

    وأضاف المعشر، "نعمل على وضع إطار وطني للإصلاح الاقتصادي وستكون هناك لجنة وطنية من الحكومة والأعيان والنواب واقتصاديين وجهات أخرى لإعداد إطار وطني للإصلاح الاقتصادي"، مؤكدا أن تقديرات مخصصات المعالجات الطبية ارتفعت بشكل كبير عن المقدر لها بالموازنة، حيث "قدر لها 100 مليون دينار، وبلغت نحو 300 مليون".

    وأشار إلى أن "المواطن يعاني ومن واجب الحكومة والمسؤولين إيجاد الحلول لمشاكله وتحسين نوعية المواطنين"، مؤكدا أن توجيهات الملك للحكومة تقضي بتحسين نوعية حياة المواطن وتقديم الخدمات اللائقة له.

    وأوضح المعشر، "أن ظروفنا الآن ليست كما كانت قبل 10 سنوات، فعجز الموازنة زاد والمديونية زادت كذلك 5 مليارات دينار خلال 5 سنوات بسبب فاتورة الطاقة"، لافتا إلى أن التهرب الضريبي والإعفاءات التي تمنح دون أسس، وتهريب الدخان، وفتح معبر جابر الحدودي واستخدام السيارات الكهربائية، إضافة إلى زيادة مخصصات الإعفاءات الطبية، وبدل دعم الخبز وغيرها، "تسببت بتراجع الإيرادات المتوقعة ونسبة النمو في الموازنة العامة".

    (الغد)





    [06-08-2019 07:49 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع