الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    "الصناعة والتجارة": الأردن مستعد لتخزين حبوب العراق
    قمح - أرشيفية

    أحداث اليوم - قال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري ان لدى الموانئ الاردنية قدرة تخزينية عالية جدا للحبوب تتراوح مابين 10 الى 12 شهر بحجم استيعابي للصوامع يصل الى مليون و100 الف متر مكعب مبديا استعداد الاردن لاستيعاب تخزين كميات الحبوب التي يحتاجها العراق.

    ولفت إلى أهمية التطور الذي شهده ميناء العقبة خلال السنوات القليلة الماضية وتسريع عمليات المناولة وقدرته على التعامل مع عدد كبير من الحاويات خلال زمن قياسي.

    جاء ذلك خلال لقائه وفدًا عراقيًا زار الأردن، والتقى رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري ورئيس واعضاء لجنة النقل والخدمات في مجلس النواب الاردني.

    واكد الحموري الأهمية النسبية لميناء العقبة ومزاياه اللوجستية والتنافسية التي تمثل فرصة للعراق الشقيق للاعتماد عليه في عمليات استيراد السلع اضافة الى الموانئ العراقية البرية والبحرية.

    وأشار الى أهمية تعزيز الجهد التكاملي بين الاردن والعراق في مجال الخدمات اللوجستية والنقل وتنويع طرق الاستيراد والتصدير وتقليل الوقت والكلفة لهما بهدف تعزيزحركة التبادل التجاري بينهما.

    وبحث الوفد الذي يرأسه وزير النقل العراقي الاسبق رئيس لجنة النقل والخدمات في البرلمان العراقي كاظم حمامي مع المسؤولين الاردنيين اهم المعيقات التي تواجه حركة النقل بين البلدين الشقيقين وسبل حلها وقدرة الموانئ الاردنية على توفير الخدمات اللوجستية للتجار العراقيين وتطوير التعاون الاقتصادي بين الاردن والعراق.


    ولفت الحموري إلى أنه وفي إطار التفاهمات التي تمت مع الجانب العراقي مؤخرا فقد قررت الحكومة اعفاء البضائع العراقية الموردة من خلال ميناء العقبة » ترانزيت » بما نسبته 75 بالمائة من رسوم المناولة وذلك لإتاحة المجال للجانب العراقي لاستيراد بعضا من احتياجاته من السلع من خلال الأردن اضافة الى الموانئ العراقية البحرية والبرية.

    وقال إن استخدام ميناء العقبة لغايات استيراد البضائع من قبل الجانب العراقي ينطوي على فوائد كبيرة للجانبين من حيث قدرة العراق على توريد السلع التي يحتاجها بكلف ورسوم مناولة مخفضة وكذلك تنشيط قطاع الشحن البري الاردني والعراقي الذي عانى خلال السنوات الماضية بسبب اغلاق الحدود بين البلدين.

    (الرأي)





    [05-08-2019 08:27 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع