الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    العتوم: المعدلات المرتفعة لن تؤثر على القبول الموحد
    النائب هدى العتوم - تصوير: عدسة أحداث اليوم

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - أكدت نائب رئيس لجنة التربيّة والتعليم والثقافة النيابيّة هدى العتوم أن ارتفاع المعدلات بهذا الشكل لن يؤثر على معدلات القبول الجامعيّة؛ فالذين حصلوا على المراتب الأولى لهذه الدورة، كانوا سيحصلون عليها في حال كانت الأسئلة أكثر صعوبة.

    وقالت لـ"أحداث اليوم" إن "الحصول على عددٍ كبيرٍ من العلامات المرتفعة غير صحيح".

    وعزت العتوم ارتفاع المعدلات إلى انخفاض صعوبة الأسئلة مقارنةً بغيرها من السنوات؛ إذ كان في السابق هناك أسئلة ذكاء؛ لتمييز الطلبة عن بعضهم البعض، بيدَ أن هذه الأسئلة فاتت وزارة التربيّة والتعليم للدورة الحاليّة.


    وأضافت أن مقارنة المعدلات تحدث بين طلاب السنة نفسها، إذ أن تخصصات الجيل الواحد لن تتأثر، إلا أن "المطلوب هو معيارٌ أدقٌ للتمييز بين الطلبة، أن نعرف إذا ما كان الحاصلون على معدل 95 فما أعلى بنفس الجودة والمستوى على اختلاف سنواتهم".

    وأجابت العتوم عن سؤال وضع الأسئلة من قِبل مشرفيين خارج الوزارة بأن تعليمات واضعي الأسئلة ثابتة باختلاف الوزراء، إذ أن هناك قواعد لضبط واضعي الأسئلة وعادةً ما يشارك فيها مُشرفون، وتربويون ومن الممكن أن يكون فيها معلمون وأساتذة جامعيون".

    وأوضحت وجود مطالباتٍ سابقةٍ لأن يضع المعلمون أسئلة الامتحانات، إلا أن المشكلة كانت بأن المعلم سيقوم بالتركيز على جانبٍ واحدٍ من الأسئلة التي قام بشرحها لطلابه ويتناسى زوايا أُخرى؛ لذا فالمشرفون هم من يضعون الأسئلة، بالإضافة إلى أن هناك ثوابت وقواعد لكتابة الأسئلة الخاصة بالثانويّة العامة.

    وأشارت العتوم إلى أن الطلبة الحاصلين على معدلات 97% لن يدرسوا الطب؛ لذا فإنهم يسافرون للدراسة بالخارج، إذ أنها قضية تتعلق بمنح فرص أكثر للقبول داخل الأردن.

    ولفتت إلى ضرورة جعل التنافس على البرنامج الموازي لمن يملك القدرة لا المال؛ لأن الطالب الحاصل على معدل 95 سيحصل على فرصة الحاصل على 97؛ نتيجةً لدفعه للمال.

    وشددت العتوم على ضرورة فهم "أن التعليم المجاني حق للمواطنين، إلا أننا نتحدث عن خطوات متسلسلة للوصول للتعليم المجاني".

    وأثار ارتفاع معدلات الطلبة الأوائل في امتحان الثانوية العامة، التي بلغت إحداها 100% في سابقة أولى من نوعها، تساؤلا فيما إذا كانت هذه النتائج مرتبطة بنظام "التوجيهي" الجديد، الذي بدأ تطبيقه العام الدراسي 2018/2019.

    ووصف وزير التربية والتعليم، وليد المعاني، نتائج امتحان هذا العام بأنها "استثنائية"، معلنا نسبة نجاح عامة بلغت 58.3% -في ثاني أعلى نسبة نجاح في السنوات الـ 3 الأخيرة - وبعدد ناجحين 77124 طالبا وطالبة، من أصل 195134، من بينهم طالب حصل على معدل 100% في الفرع العلمي، وبطبيعة الحال، كان الأول على مستوى الأردن.





    [05-08-2019 12:45 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع