الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    زيادة تصدير البصل بنوعيات جديدة
    بصل - تعبيرية

    أحداث اليوم -

    شفاء القضاة - توقع مدير التسويق والتجارة الدوليّة أيمن السلطي زيادة  تصدير المملكة للبصل هذا العام؛ نظرًا لزراعة أنواعٍ وكمياتٍ مطلوبةٍ في الدول الأُخرى.

    وقال لـ"أحداث اليوم" إن هناك نوعياتٍ جديدةً تمت زراعتها خاصةً في مناطق الجنوب، إذ أنها قابلةٌ للتخزين وعليها إقبالٌ مِن قبل المستهلكينَ في دول الخليج.

    وأضاف السلطي 130 ألف طن من مستوردات الخضار دخلت إلى السوق المحليّة، بيد أن مجمل استهلاك الأردنيين وصل إلى مليون و700 ألف طن، أيّ أن المستوردات قليلة.

    وتابع أن تصدير المملكة يتجه للدول الخليجيّة إلا أنه يُصدِّرُ نحو 30 ألف طنٍ للدول الأوروبيّة عبر الجو، وهو ما يعد أكثر تكلفه.

    وأشار السلطي إلى أن المملكة ليست منافسةً في تصدير البطاطا والبصل؛ لذا هي ليست سلع رائجة، موضحًا "حتى لو كان انتاجنا عالٍ فنحن غير منافسين بالأسعار في الأسواق الإقليمية".

    ولفت إلى أن توجه الوزارة الحالي هو للمحاصيل ذات القيمة الماديّة الأعلى والمطلوبة في الأسواق الخارجيّة.

    وأوضح السلطي أن تكلفة صادرات المملكة وصلت إلى 263 مليون دينار، حسب تقديرات القيمة السوقيّة.

    وأعلن وزير الزراعة وزير البيئة إبراهيم الشحاحدة، أن صادرات المواد الزراعية وخاصة البذور والأسمدة ارتفعت إلى 3 أضعاف العام الحالي.

    وأكّد خلال جولة تفقدية في السوق المركزي ولقاء أعضاء نقابة تجار ومنتجي المواد الزراعية، أن هذا القطاع يحظى باهتمام ورعاية الوزارة.





    [04-08-2019 04:34 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع