الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    180 مليون دولار استثمار أجنبي بشركات ناشئة
    تخطيط - تعبيرية

    أحداث اليوم -

    قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، مثنى غرايبة، الخميس، إن "الشركات الريادية تقدم قيمة أكبر للمجتمع وللاقتصاد، لافتا إلى أنه في السنوات الخمس الأخيرة وصل الاستثمار الأجنبي في 50 شركة ريادة إلى 180 مليون دولار وفقا لدراسة لجمعية الريادة.

    وأضاف غرايبة، أنه من "واجبنا العمل مع الشركات الريادية لحل عقبات وتحديات تواجههم"، موضحا أن الوزارة أجرت مسحا لأبرز تحديات وعقبات تواجه الشركات الريادية، والتي تعتبر أبرزها قانون الضمان الاجتماعي.

    وأشار إلى أن أبرز 4 تحديات تواجه الشركات الناشئة والريادية، هي "الوصول إلى التمويل، الأسواق، المواهب والمهارات، والوصول إلى بيئة أعمال".

    دراسة جديدة عن "اقتصاد الشركات الناشئة في الأردن"، أظهرت أن إجمالي مساهمة الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا في الناتج المحلي الإجمالي الأسمي 104 ملايين دينار عام 2016.

    ويقدر التأثير الكلي للشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا على الاقتصاد الأردني عام 2016 بـ 119 مليون دينار، وفق الدراسة التي نشرتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (giz).

    وبحسب الدراسة مثلت صادرات الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا 31% من إجمالي صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن.

    وصدرت الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا بقيمة 54 مليون دينار أردني في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات في عام 2016.

    وبينت الدارسة أن الشركات الناشئة شكلت 123 شركة من إجمالي الشركات التي استجابت للدراسة الاستقصائية من أصل 210 شركات.

    ركزت الدراسة على الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا التي تم تأسيسها بين عامي 2007 و 2016.

    وبحسب التوزيع الجغرافي فإن 93% من الشركات الناشئة تتواجد في العاصمة عمان، و 2% في إربد، و 2% في العقبة، و 1% في الزرقاء والباقي في البلقاء ومأدبا والمفرق ومعان والطفيلة والكرك وعجلون وجرش.

    (المملكة)





    [02-08-2019 10:05 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع